الأربعاء، 30 يونيو، 2010

العلاقات التاريخية بين شعوب الساحل و الصحراء

الكـــوز - اجدابيا - الاستاذ/ عبدالله اطوير

العلاقات التاريخية بين شعوب الساحل و الصحراء
Les Relations Historiques entre les Peoples des Etats Sahelo-Sahariens
فى عهد السلطان صابون 1804-1813 بدأت العلاقات التجارية بين واداى Ouaddai و بلدان وادى النيل عن طريق قبائل الجلابة و بين مملكة واداى و البحر الأبيض المتوسط عن طريق قبيلة المجابرة , يقول الرحالة نشتغالNACHTIGAL كان شهيمح SCHEHAYMAH المجبرى هو الذى اكتشف طريق البرقة –مملكة واداي سنة 1809-1810 و لكن كان هذا الطريق غير آمن من غزوات قبائل زويه و-اولاد سليمان و- التبو, كما كتب VON Oppenheim -- فون بان الحاج محمد فتيته مكيسرى متواجد فى واداى و هو الذي يمثل الليبيين هناك و انه رجل ذكى و تاجر من قبيلة المجابرة يملكون متاجر فى سلطنة البرنوBornou
كتب نائب القنصل الفرنسى سنة 1896 بان له قائمة التجار الذين رجعوا من واداى هم 10 من طرابلس 6 من بنغازى و 28 من المجابره , و كانت تحمل القوافل التجارية :
سن الفيل –(العاج) ريش النعام-وعسل النحل- الصمغ- جلود- ذهب- الماشية – حبوب (قصب).لذلك تم
تطوير العلاقات ا التجارية بين سلطنة واداى و الليبين .

( قبل السيطرة الكاملة للمناطق الداخلية في ليبيا من قبل الايطاليين كان لا يستطيع احد أن يسافر عبر الصحراء إلا عن طريق قبيلة الزوية وذلك بدفع رسوم لها من اجل ان توفر له خبير في الطرق من بئر ماء إلى بئر ماء اخرى حتى الوصول إلى الكفرة و أبعد من ذلك .
كما صرحت الحكومة التركية في بنغازى لقبيلة زوية بقبض رسوم جمركية على بضائع التجار التي تمر من الكفرة ) .
أرجو الإطلاع على الشبكة المعلومات انترنت كتاب المؤرخ Howard Temperley
ص.217 www After slavery: emancipation and its discontents.

هجرة الليبيين إلى تشاد

دارت في بداية القرن التاسع عشر في منطقة طرابلس و فزان خلافات بين الأتراك و سكان هذه المناطق و في سنة 1842 بعد معركة البغلة التي انتصر فيها الأتراك و تمت فيها مجازر من قبل الأتراك هاجر عدد كبير من الليبيين إلى تونس و تشاد حيث ذهب حوالي 500 فارس من أولاد سليمان إلى تشاد .



وصل أولاد سليمان إلى منطقة كانمKanem و أقاموا فيها و قاموا بالاتصال بأقربائهم الذين بقوا في ليبيا لتشجيعهم والالتحاق بهم و في منتصف القرن التاسع عشر وصلت القبائل الليبية إلى منطقة كانم و بركو borkou واستوطنوا وحدث بينهم الكثير من التزاوج بين القبائل في هذه المنطقة هي : تيدا -قرعآن-كنبو-زغاوة - teda-gorane-kanembou-zaghawaو الطوارق twareg الذين أتوا من النيجر فارين من احتلال الفرنسى لمنطقتهم و هم ينتمون إلى مجموعتين ,Imuzurag - IKASHRAN و من منطقة دامرقوDamergou التي تقع بين زنيدر و أير(النيجر) Zinder ,و NIGER) Air)

إنشاء الزوايا الدينية

أرسل الشيخ فرج الوجنقاوى مراسلة إلى زاوية التاج بالكفرة طالبا باسم سكان المنطقة بفتح منارة دينية لتعليم أصول الدين الحنيف و الضوابط الشرعية التي تستمد من كتاب الله و السنة لتنظم حركة و معاملات الأهالي لتسود بينهم مبادئ العدل و يزرعون في نفوسهم الأمل من اجل حياة آمنة مطمئنة يعمها السلام والرخاء لامتناع من الغزوات بعضهم بعض و ليكون في الزوايا معلمين و فقهاء و دعاة ولقضاة شرعيين و لحفاظ لكتاب الله ونشر الدعوة المحمدية .
و نظرا للترابط بين الشعبين الليبي والتشادي لاستقبال القبائل الليبية التي هاجرت اليهم ولوجود قواسم مشتركة مثل الدين - المصاهرة - رابطة الجوار , ومصالح أخرى مشتركة مثل التجارة.
تم إرسال بعض الوفود من المشايخ لاستطلاع و أنشاء الزوايا.

رحلات استطلاعية للشيخ محمد السني إلى وسط أفريقيا.
الشيخ محمد السني مولود سنة 1268 هـ الموافق 1851 هو ابن الشيخ عبدا لله السني الذي كان خلال سنة 1850 شيخا لزاوية مزدة و هو من منطقة سنار (السودان) وبعد وفاة والده تولى الشيخ محمد السنى شيخا لزاوية مزدة سنة 1924 هـ الموافق 1877.

تلقى تعليمه في زاوية الجغبوب و غادر منطقة مزدة في جمادى الأول سنة 1313هـ في شهر نوفمبر 1895
وكلف أخيه الشيخ عبدا لسلام بشئون الزاوية ووصل إلى زاوية التاج بالكفرة في أوائل شهر مارس سنة 1896
وسافر في شهر مايو و ذهب في اتجاه كانم وعند وصوله التحق بأفراد قبيلة أولاد سليمان لبحث و حل الخلافات القائمة بينهم كما قابل القبائل الليبية المستوطنة هناك وهم من المغاربة والبدور والقذاذفة والورفلة و الطرابلسيين الفارين من حكم الأتراك.

قام الشيخ محمد السنى بمجهودات كبيرة من اجل الصلح بين مجموعات من الأخوة أولاد سليمان ولكن بدون اي جدوى حيث بعد اغتيال الشيخ عبدالجليل خلال سنة 1895 اصبحت مشكلة الخلاف بينهم حول من سيكون بديل له بين .. الشيخ غيث الابن الأكبر للشيخ عبدالجليل او الشيخ شرف الدين و كانت مجموعة أولاد سليمان الشريدات تدعم الشيخ عبدالجليل و مجموعة أولاد سليمان مياسة تدعم الشيخ شرف الدين علما بان كل من الشيخ غيث و الشيخ شرف هما من أولاد سليمان جابر .
ومن الجهة الأخرى تدعم مجموعة من القبائل الليبية الشيخ غيث و مجموعة تدعم الشيخ شرف الدين.

استمر الشيخ محمد السنى بعد فشل مهمته بالصلح بين الأخوة أولاد سليمان واستمر في رحلته الاستطلاعية إلى سلطنة برنو التي كان سلطان هذه السلطنة الشيخ رابح .
و كانت إخباره متناقضة حيث يقول جيان DJIAN (الضابط الفرنسى المترجم المرافق للجييش الفرنسى ) بأنه لم يذهب لعاصمة البرنو BORNOU ديكوdikoa لمقابلة السلطان رابح لأنه استلم رسالة من الشيخ احمد الشريف بتاريخ 31 مايو سنة 1896 التي تفيد تعليماته بعدم مقابلة السلطان رابح و ذلك لعدم إثارة غضب سلطنة الواداى التي لها علاقة قوية مع الليبيين ولا يقبل اى تقارب بيننا و بين الشيخ رابح .
و في رسالة أخرى من الشيخ احمد الشريف بتاريخ أغسطس 1896 تفيد بان السلطان يوسف سلطان الواداى اظهر استيائه من التجار الليبيين الذين يتاجرون مع السلطان رابح سلطان البرنو و إن التجار الليبيين لا يهمهم أمور أخرى ماعدا الربح وكان رد الشيخ احمد الشريف انه لا يستطيع منع التجار من مزاولة تجارتهم.
( و يؤكد جيان بان الشيخ محمد السني مر عبر سلطنة البرنو في رحلته فقط بدون مقابلة السلطان.
و لكن الرحال التو نسى محمد بن عثمان الحشاشى يقول بان الشيخ محمد السنى زار السلطان رابح و قام بتوجيه له اللوم بعدم عدالة حكمه ) .
تم سافر الشيخ محمد السنى إلى كانو تم إلى سكوتو (نيجيريا) KANO -SOKOTO. ووجد الشيخ فى كانو تجار من طرابلس وانشأ زاوية هناك و اختار الحاج بشير زيد الغدامسى شيخا للزاوية , و في كل الأماكن التي زارها الشيخ كان يلتقي بالجاليات الليبية المستوطنة هناك.
ذهب الشيخ محمد السني بعد سكوتو إلى زندر zinder (النيجر ) و نصح سلطان زندر Amadou kuren daga (1893-1899) عند مقابلته بعدم غزو أو نهب جيرانه و لكن كان رد السلطان بان أسلافه كانوا يغزون وان الغزوات تجلب له القوة و لا يستطيع التخلي عن ذلك.
غادر زندر و ذهب إلى منطقة دامرقو Damergou وعند وصوله هناك تم استقباله جيدا من قبل قبائل الطوارق و علم بان النقيب الفرنسى Cazemajou الذي كان في مهمة بالمنطقة تم قتله مع المترجم الذي كان يرافقه من قبل عائلة guenaba عندما دعوه لتناول الطعام عندهم في منزلهم في زندر. (النيجرZINDER ( و كان الشيخ محمد متهم بأن يكون وراء هذا الاغتيال.
كان استقباله بكل من المناطق استقبالا حارا خاصة فى منطقتينGal-, –AIR – من قبل قبائل الطوراق وتم بناء مسجد في منطقة Damergou و اختار الشيخ التواتى إماما لهذا المسجد .
كانت في DAMERGOU مجموعة الطوارق-IMURURAG المسيطرة على المنطقة و كان شخصان يحكمان في هذه المنطقة هما الشيخ موسى الذي يوجد في مركز TANAMARIو أخيه الشيخ DENDA الذي يوجد في مركز DJADJIDOUNA كما يوجد في هذه المنطقة تجار من فزان وكان يوقع الشيخ داندا DENDA رسائله كـ (أمير لمنطقة ).
عندما وصل الشيخ محمد منطقة DJADJIDOUNA بناء مسجد هناك واختار الشيخ طالب بركة من الأصل التواتى إماما للمسجد و قام الطوارق IMUZURAG - IKASKAZAN بالترحيب به وأكدوا له تحالفهم مع الليبيين ضد قدوم الكفار بالمنطقة.

رجع الشيخ محمد السنى بعد رحلته الاستطلاعية التي دامت 20 شهر رجع إلى كانم عن طريق بلما BILMA (النيجر) و من كانم إلى الكفرة و بعد وصوله للكفرة رجع إلى إلى سلطانة الواداى.

و كانت نتائج رحلته :
1- لم يتمكن من الصلح بين القبائل الليبية في كانم .
2- قيامه بزيارة استطلاعية في سلطنة البرنو.
3- عدم ا قناعة سلطان زندر بعدم القيام بالغزوات .
4- بناء ثلاثة مساجد في كل من ZINDER-KANO-DJADJIDOUNA , .
5- فتح زاوية في كانو .
6- تحالف مع قبائل الطوارق في النيجر .

وبعد إنشاء زاوية قرو من قبل الشيخ محمد بوعقيلة انتقل كبار المشائخ من زاوية التاج بالكفرة إلى زاوية قرو.

غادر الشيخ البرانى الزوى زاوية قرو في آوخر سنة 1899 إلى كانم و تمكن من المصالحة بين أبناء قبيلة أولاد سليمان الذين كانوا على خلاف بينهم , حيث تم الصلح بين الشيخ غيث و الشيخ شرف الدين
وبهذا التاريخ تصادف و صول الطوارق من النيجر فارين من الفرنسيين و كانوا على رأسهم الشيخ عبدا لقادر الأسود و تم تأسيس زاوية بئر علالي في شهر يوليو 1900م و ذلك بمساعدة أولاد سليمان و الطوارق , و تم بناء الزاوية بالطوب (بلوك) في موقع مرتفع , واختار مكان ممتاز حيث تتوفر فيه المياه , وللزاوية مهام عديدة مثل , توفير الملجأ للمسافرين ذلك لأن السفر عبر الصحراء الجدباء أمراً شاقا ومرهقا والمسافر الذي يصل إلى هذه الزاوية يجد فيها النخيل والمياه والتي تجعل المكان استراحة جيدة و مرعى ممتاز للجمال , و قام بمساعدة أولاد سليمان بنشر الدين الإسلامي واعتنق الإسلام بعض القبائل الوثنية بفضل هذه الزاوية .
1-كان سيدى البرانى قائدا للمجاهدين الليبيين فى معركة علالى الثانية ضد المقدم تيثار Tetard قائدا لقوات الفرنسية بتاريخ 20/1/1902
2-كما كان قائدا للمجاهدين الليبيين في معركة علالى الثالثة بتاريخ 30/5/ 1902
3-كان قائدا للمجاهدين الليبيين فى معركة زاوية كلكة الأولى عند هجوم عليها من قبل النقيب بردوBordeau يوم 20/4/1907 واستشهد في المعركة.رحمة الله على كل المجاهد.



وإنشاء زوايا الليبية في منطقة:

بركو – ايندى- تيبستى BORKOU-ENNEDI-TIBESTI.

تقع هذه المنطقة في شمال تشاد بين 14 و 23 درجة خط الطول الشرقي وبين 16 و 24 درجة خط العرض الشمالي و مساحتها 603350 كم , و حدودها : في الشرق السودان وفي الغرب النيجر وفي الشمال ليبيا وفي الجنوب مناطق كانم باتا والوداى.

ان سكان هذه المنطقة مكونة من 3 مجموعات قبائلية و لكن لمن لا يستطيع تمييز بينها هي مجموعتين.: أنها قبائل دزغادا Dazagada ( أو قرعان) : تيداTeda ( او التبو)و أنا _Anna ( أو زغاوى- أو بيديات – اوبرغات) Zagawa-Bideyat-Burgate

غالبا يوجد الخلط بين تيدا و دزقدا Teda-Dazagadaويتم تسميتهما باسم التبو Toubo اوالقرعان Gorane. و يسكن التيدا (التبو) فى منطقة تيبستى و دزا Daza (القرعان ) منطقة بركو وتسمية القرعان Gorane أتية من قرو Gouro(اى سكان قرو- قروا ) Gourouanمن اللغة المحلية دزقادا (القرعان):Dazagada(Gorane)
وهم لهم ارتباط قوى (بقرعان) Dazagada حيث يعتبر أنسفهم منهم دزقداDazagada .
أن الباحثين الأجانب الذين عاشوا مع هذه القبائل لفترة طويلة مثل العقيد فى جييش الفرنسى Chapelle Jean الذى كان لفترة طويلة محافظ لمنطقة بركو-اينيدى تيبستى صاحب الكناب) الرحال السود( يقصد التبو Toubou كل القبائل الذين يسكنون منطقة بركو –ايندى- التيبستى و هى من البشرة السمرة و ملامحهم غير زنجية وبينما كان الليبيون يسمونهم كل هذه القبائل قرعان
كانت هذه القائل حليفة لليبيين و رحبت بالليبيين في تشاد و بإنشاء الزاوايا الدينية و قاومت مع الليبيين احتلال الفرنسي لتشاد كما قاومت الاحتلال الايطالي لليبيا
و حسب مرجع تاريخي كان هم أكثر عددا من جرأنا الآخرين الذين أتوا لمقاومة الاحتلال الايطالي بجانب الليبيين

قرو GOURO

نظرا لموقع قرو الموجودة على مفترق الطرق لأنها هي واحة مرور إلى الواداي ربما لهذه الأسباب تم اختيار موقع لإنشاء زاوية وكانت لهذه الزاوية أهمية كبيرة لأنها محل إقامة الشيخ محمد السني ( الرجل الثاني بعد الشيخ احمد الشريف ) الذي كان مسئولاً للجهاد في تشاد .
كان الشيخ محمد السني يعيش فيها مع 4 زوجاته وعائلة الشهيد بوعقيلة ( وكانت له مكتبة كبيرة ) .
إن اختيار هذه المنطقة لتكون أول زاوية و منها الانطلاق إلى مناطق الأخرى كانت مناسب جدا حيث من هذه منطقة يوجد طريق للذهاب إلى تبستى و طريق إلى الواداي لأن قرو في منتصف الطريق بين تيبستى و بركو و عندما تذهب من قرو إلى الشمال الغربى توصل إلى برداى اى حبل تبستي و عندما تذهب نحو الجنوب توصل إلى بركو .
تم انشأ هذه الزوايا أولا وانطلاقا منها تم فتح الزاويا الأخرى لكن لم يستطيع الليبيون فتح هذه الزاوية بدون موافقة القبائل المسيطرة هناك وهي قبيلة التيدا , ( التوبو) لأنهم يستطيعون قفل الطريق.
وتوجد علاقات قوية بين التيدا والليبيين منذ اختيار شيخ التيدا (التوبو) ( دردى ) سلطان شاء بوقرمى Chai bogarmi سنة 1890 الذى كان حليفا مخلصا لليبيين حتى بعد احتلال فرنسا لجبال تيبستي .
سكان قروهم قروا gouroan كما يوجد فى قرو قبيلة أرنا Arna الذين كانوا على خلاف مع قبيلة توماقرا tomagra الذين يسكنون جبال تبستى Tibesti والشخص الذي قام بحسن اختيار هذه المنطقة لتكون أول زاوية و تفاوض مع القبائل هو الشيخ محمد بوعقيلة الذي وجد جثته بعد استشهاده في معركة الرابعة و الأخيرة لبئر علالى يوم 5 ديسمبر 1902 .
كان جثته مع جثتى كل من نائبه زين العابدين و250 مجاهد منهم 80 من قبيلة ازوية واغلب الآخرين من الطوارق كلهم معقلين أرجلهم ...
اصدر الضابط الفرنسي الأوامر بضرورة إقامة مراسم شرف عسكرية لدفن الشيخ بوعقيلة قائلا ( احتفظ المرحوم بملامحه وجه لذلك يظهر عليه النور و الهدوء و يفرض احترامه كان عمره حوالي 40 سنة متوسط الطول و كان بدين قليلا و لونه ابيض نقى و كان له لحية قصيرة و رأسه محلق و ملامح وجه تدل على انه شخص ذكى ولا اعتقد بوجود قائد أفضل منه ) . هذا هو المؤسس الأول لزاوية الليبيين في تشاد . . رحمة الله على الجميع.



فتح زوايا أخرى بعد فتح هذه الزاوية انطلاقا منها و بعد شهور قليلة تم فتح زاوية كلكنة.

بركوBORKOU

- سكان منطقة اليركو هم:

دوزا-قيدا-كاماجا-ارنيا-كوكوردا-موديا-اناكزا-قروا-اوجامقا-دازا-بروقادا-انا-بديات
Douza-Gaeda-Kamadja-Arina –Koukourda –Moudia-Anakaza Gouroan-Ouangna-Daza-boragada-Anna Bideyat


عاصمة هذه المنطقة هي : فايا- او فونوFAYA-VOUN اغلب الزوايا توجد بهذه المنطقة , وتتكلم القبائل بهذه المنطقة بلغة : ].Dazagaدزاقا
إن هذه المنطقة التي كانت تحت سيطرة القبائل الرحل حيث كانت زراعة الأرض التي يعتقدون أنها حرفة حقيرة متعلقة بالعبودية لا يقوم بها إلا شخصا دنيء و بفضل الليبيين تم تغيير هذه العقلية و تشجيع فلاحة الأرض و محاربة النهب والسطو التي كان يمارسها السكان الرحل الغير مستقرين وذلك من اجل الحصول على المعيشة و كانت الزاوية تمنعهم من ذلك و تقوم بتعليم علوم الدين و حفظ القرآن الكريم ومع دخول الفرنسيين الى تشاد تم تحويل هذه الزوايا إلى معسكرات محصنة.

كان لقلة الكثافة السكانية جعلها تختلف عن منطقة واداي, كان سكان بركو منقسمون الى جزئيين جزء بدو رحل و الجزء الآخر سكان مستقرين و ترحيبهم بالليبيين سهل عليهم ان يستوطنوا هناك وعند قدوم الفرنسيين اختار الليبيون هذه المنطقة للسيطرة على التجارة بين الكفرة والمناطق الأخرى عبر الصحراء الليبيية مثل دارفور من جهة و كانم و الباقرمى من جهة اخرى .

لا يوجد في البركو سكان مثل منطقة الوداى لأن سكانها من الرحل الغير مستقرين والمنطقة منتجة للتمر و القمح و التبغ حيث تتوفر فيها ارض خصبة و مياه وكان كل سكان المناطق الأخرى مثل ايندى و تبستى يتزودون منها بالمنتوجات الزراعية و كذلك منطقة كانم و نظرا لقرب هذه المنطقة من الكفرة اختار المجاهدين البركو لتكون مركزهم ولا يوجد فيها كيان سياسى اى سلطان مثلما فى الوداى- دار فور- او برقيرمى
بعد فقدان بئر علالى كان بركو الملجأ الوحيد للمجاهدين . و تم تكليف الشيخ البرانى على راس زاوية كلكة و الشيخ كازا بمهام الشيخ بوعقيلة بالكانم.


كلكةGALAKA
بعد فقدان زاوية علالى كانت زاوية كلكة هى الزاوية الرئيسية فى تشاد و هذه واسعة حيث تشمل كل من الواحات الأتية : يان -كرديمى- نقورمة- البوى-و كان السكان من قبائل ارنا- الذين جاوا من جبال تيبستى – اميان-و دزا .

المشائخ الذين تعاقبوا فى هذه الزاوية

1-الشيخ عمر المختار بعد استشهاد الشيخ البرانى ثم رجع الى الكفرة سنة 1902
2-الشيخ البرانى الساعدى و نائبه الشريف الزروق سنة 1907
3-الشيخ عبدالله الفضيل طوير بداية سنة 1908
4-الشيخ محمد بوعريضة البرعصى 1913

يرداYARDA

هذه الزاوية تقع فى وسط القرية التى تسكن فيها قبيلة دونزا و هى على بعد 60 كم فى الشمال الشرقى لزاوية كلكة و فى مفترق طريق الى قورو و اوجنقا و كان لشيخ عفيف المرينى العبيدى شيخ لهذه الزاوية.


اوجنقة الكبيرة kebir onianga

كان شيخ هذه الزاوية هو الشيخ / عبد ربه عثمان البر عصى و كانت معه عائلته.
إن أهمية واحة واحنقة بسبب موقعها الأستراتجى لأنها المحطة الأولى بعد مغادرة واحة الكفرة و كانت أيضا محطة مهمة للقوافل التي تأتى من الجنوب و من الشمال كمنطقة حدود بين الوسط وشمال افريقيا و سكان هذه المنطقة هم اونيا ounia و كانوا يعيشون بفضل ثمار النخيل و استخراج الملح من الملاحات التي توجد فى المنطقة و سكان هذه المنطقة هم الذين طلبوا فتح زاوية لمنع الغزوات من قبيلة زويه الذين كانوا يخطفون أولادهم .
والمسافة بين واجنقة و زاوية قرو 120 كم كما يوجد طريق من هذه المنطقة و دار فور. ولأهمية هذه الزوايا تم فتح زاوية أخرى بالمنطقة .

اوجنقة الصغيرة onianga saguir

كانت هذه الزاوية تحت الشيخ / عبدا لرزاق الفاخرى و كان وضع هذه الزاوية جيد من حيث التجارة حيث تمر القوافل منها.

زاوية وان فايا voun faya

كان على رأس هذه الزاوية الشيخ احمد الدلال 1904-1909 والشيخ محمد المهدئ ابن الشيخ محمد السنى من 1909
و بعد احتلال فرنسا لتشاد رجع الشيخ محمد المهدى السنى الى ليبيا و فى اوخر سنة 1914 بنداء منه بإعلان الجهاد ضد الإيطاليين استجاب سكان المنطقة. و فى ليلة 28 نوفمبر قام المجاهدون تحت قيادة المجاهد سالم عبدالنبى نائب الشيخ محمد المهدى السنى تم احتلال القارة المركز الرئيسي للجيش الايطالي و في نفس الليلة قام الشيخ كوسن الطارقي بحصار الجيش الايطالي الذي يتواجد فى منطقة اوبارى التي توجد على بعد 200 كم و بعد مقاومة عنيفة تم احتلال المنطقة و بعد أيام قليلة تم طرد الجيش الايطالي من براك-مرزوق-غات- وغدامس و في نهاية سنة 1915 تم تطهير كل منطقة فزان.

تبستى tibesti

-سكان منطقة تيبستى هم:
التيدا (التبو) سكان منطقة تيبستى هم من 35 عشيرة و كلمة تيداTeda اتية من تو يعتى الجبل وتيدا سكان الجبل تيبستى .
ويتكلمون لغة تدقا Tedaga


فى سنة 1869 زار الدكتور nachtigal الجاسوس الألماني مبعوث من bismark وكان أول أوروبى يدخل منطقة زوارzouar عاصمة تبستى بدون تصريح لذلك حكم عليه بالإعدام ورفض الطعن على الحكم الذى قدمه ولكن تم إنقاذه من قبل الأمير arami tetimi الذى قام بحمايته و استضافه فى منطقة yigatchi فى وادى ببرداىbardai وعند رجوعه الى ألمانيا أصدر كتاب الصحراء والسودان sahara et soudan. .
جبال تبستى تسكنها قبيلة تيدا (التبو) ولم تحصل فيها اى اشتباكات مسلحة ربما بسبب سرية الاتفاق الذي ابرم سنة 1906 بين تركيا و فرنسا بعدم احتلال احدهما لهذه المنطقة إلا بعد الاتفاق و إتمام ترسيم الحدود (lanne1982:57).و حسب جميع المصادر لا توجد اى صراعات بين الليبيين ضد أي قوى أخرى فى تبستى
يقول تقرير قنصل فرنسا بطرابلس في ذلك الوقت : قامت السلطات التركية بتعيين قائم مقام لمنطقة تبستى الدكتور التركي عثمان افتدى وهو نقيب فى الجيش بالكتيبة التركية الموجودة في فزان.
( وكما تقول المصادر التركية بأنه تم استدعاء شيخ التبو mai chaffami الى مرزق و تم منحه مرتبا شهريا قدره 2000 قرش و تم تسليمه العلم التركى لتنصيبه عند رجوعه ورجع برفقه عسكرين (جندارما) .rossi oriente moderno avril) 1929:163-164)) )
عبر التاريخ كانت العلاقات التيدا (التبو) في جبال تبستى مع الليبيين علاقات أشقاء ولكن كانت العلاقات عدوانية مع الرومان الذين كانوا في ليبيا حيث كان التبو يقولون عنهم (أردى مادو-أردى بيدي ؟ ) أي عدو حمر .
تم انسحاب الأتراك من تبستى مع انسحابهم من ليبيا بعد احتلال ايطاليا الفاشية لتراب الوطن علما بان جبل تبستى كان تابع للنيجر و ليس لتشاد و تم ضمه لتشاد سنة 1929.
منذ احتلال جبال تبستى يوم 10/12/1913 كانت المعنويات لدى الفرنسيين محبطة جدا لأنهم متواجدون داخل المدينة المحيطة بالجبال و ليس لديهم السيطرة على الجبل و التبو يسكنون داخل الجبل كما قال عليهم الايطاليين tibou recharda ( اتبو الجبال ) حيث الدورية الفرنسية ذهبت الى زمرى zoumeri المنطقة السكنية وجدتها خالية من السكان والإشاعات تزداد كل يوم و تقول بأنه سيقوم الليبيون بهجوم وشيك عليهم لأبعادهم من تبستى ونظرا لصعوبة تزويدهم بالمؤن و المخاوف من الهجوم عليهم وردت لديهم الرغبة في الانسحاب من جبل تبستى و لكن رفضت وزارة الخارجية الفرنسية ذلك .
و فى يوم 28/7/1916 قام الملازم Lenoir بسحب القوات الفرنسية من معسكر برداىbardai و كان السبب الوحيد هو ورود معلومات لديهم يعتقدون أنها مؤكدة من المخابرات بوجد طابور من المقاتلين الليبيين على استعداد للهجوم عليهم لهذا تم الهروب من مدينة برداى bardai الى زوارzouar و من زوار تم انسحابهم يوم 4/8/1916 ( تريو :813 ) إلى قرو و تم إلى فايا و منها إلى كانم ليرجعوا إلى وحداتهم فى النيجر بدلا من الرجوع إلى النيجر كما آتوا منها اى مسافة 200 كم و خوفا من الالتقاء بالطابور الليبي في الممر الوحيد فى جبل تبستى و الاشتباك معه لهذا قطعوا أكثر من 1300 كم. هكذا تم الانسحاب من جبال تبستى والهروب منه خوفا من الهجوم عليهم من قبل الليبيين وتم تقديم هذا الضابط إلى المحكمة العسكرية لمعاقبته .
لكن ثبت بالفعل وجود طابور الليبيين المستعد و الجاهز للهجوم ليس عليهم فى جبل تبستى و لكن كان ذاهبا الى ازبين azbin (النيجر)لأنه بعد انتهاء الجهاد فى التشاد بداء الليبيون فى مقاومة احتلال الفرنسيين في النيجر مع أشقائهم الطوارق و في الجنوب التونسى كان الليبيون يقاتلون الفرنسيين بقيادة الشيخ خليفة بن عسكر حيث كانت خسائر الجيش الفرنسى سنة 1915 تقدر ب15% من قواتهم ) del roco 1986:321)

ايندى Ennedi

-سكان منطقة اينيدى هم :
آنا (زغاوى) وفى منطقة البركو يسمونهم انو أو أنو(جمع أنا) Anna-Anu.و لكن في منطقة الوداى يسمونهم زغاوى(Zagawa)و لكن لتميزهم يسمونهم بديات Bideyat الذين يسكنون فى جبل ايندى و منطقة باو

فى هذه المنطقة مناخ مناسب لتربية الإبل حيث يوجد فيها تبن و المياه متوفرة بكثرة و قيمتها كبيرة لأن الإبل هي وسيلة النقل لهذه الأسباب أعطى الليبيون اهتماما بالغا للإبل منذ بداية التجارة عبر الصحراء بين ابشة (وداى) إلى بنغازي و العكس و من سنة 1860 تم السيطرة على هذا الطريق التجاري من قبل الليبيين حسب المؤرخ الفرنسى Duveyrier
Henriان الليبين متواجدون من سنة 1871 الى 1881 بهذه المنطقة و توجد علاقات جيدة بين الليبيين و قبيلة bideyat خاصة مع شيخ القبيلة hadjer balte rouzzemi الذي كان يرسل هدايا إلى ليبيا و طلبة لدراسة العلوم الدينية .
وهذه المنطقة كانت مهمة جدا عند الليبيين لأن بعد احتلال الفرنسيين منطقة الوداى كان الليبيين يسافرون إلى دارفور عن طريق ايندى الطريق الوحيد و يقوم بالسيطرة على هذا الطريق مجموعة من الرحل الدور تحت قيادة الشيخ صالح بوكريم.

مجموعة الرحل :Dour

هذه ليست زاوية في محل ثابت و لكن مجموعة رحل داخل مناطق انيدىEnnedi منطقة متوفر فيها المياء و المراعى الخصبة لهذا أصبحت المكان الرئيسي لهذه المجموعة هو باسكرى beskere .

ازدادت هذه المجموعة من الرحل الذين آتوا من الكفرة إلى كانم و الطوراق الذين أتوا من النيجر بعد احتلال النيجر من قبل الفرنسيين قام الشيخ صالح بوكريم الزوى بقيادة هذه المجموعة و هي تسمى مجموعة الدور. و مهمتها الرئيسيةهى السيطرة على الطرق و المفرق بين أيندى و كانم و دارفور و الوداى و بركو والقيام بحرب العصابات على الفرنسيين و الموليين لهم.

كانت منطقة بركو اينيدى تيبستى ممنوع على الفرنسيين الدخول اليها وكانت المفاوضات قائمة بمصر بين الوفد الليبي والوفد الفرنسي لترسيم الحدود انظر المرسلات المرفقة:
قاوم الليبيون مع أشقائهم التشاديين الاحتلال الفرنسي واستشهد المئات من الليبيين من اجل الارض التشادية. و تم طرد الفرنسين من منطقة بركو –اينيدى – و تيبستى وتم الاتفاق بين الفرنسين و الليبيين بعدم دخول الفرنسين لهذه المنطقة و حدودها التي لا تتجاوزها هي منطقة اراضة .
ولكن بعد استشهاد الشيخ عبدالله طوير سنة 1913 قرر العقيد لارجو Largeau احتلال منطقة البركو الينيدى و التيسبتى بكاملها من الليبيين لأن حسب تقيمه للوضع بعد معركة أم العظام ووفاة الشيخ عبدالله طوير انهارت القوات الوحيدة لدى الليبيين و تستطيع القوات الفرنسية احتلال المنطقة بدون مقاومة تذكر من قبل الليبيين .
و تم بالفعل احتلال المنطقة بكاملها سنة 1913.
(انظر رسالة الدكتورة جان ليوى تريو J.L.Triaud ص.1225-1226).

كما قام التشاديون بمساندة أشقائهم الليبيين في مقاومة الاحتلال الأيطالى الفاشي لليبيا حيث جاء المئات من التشاديين على رؤؤسهم المجاهدين قجة عبدالله والمجاهد شيلة كوكوى والمجاهد يوسف ادام القرعانى – المجاهد محمد تاتا المجاهد فرج القرعانى –حسين الكبير و واخرين الذين كانت لهم ادورا عظيمة .


ترجمة مراسلات.
مراسلة ص.1167
التاريخ 27 يناير 1912 الموافق 7 صفر 1330
من قائم المقام إلى الحاكم الفرنسي –أبشة
تفيد مراسلة بونبيل دى ميزير Bonnel De Mezieres الممثل الفر نسى في المفاوضات الجارية بأن الحدود للفرنسيين الذي لا يتجاوزها هي منطقة عراضة و حدودنا اى حدود الحكومة العثمانية هي أم شلوبة.
المصادر:Source: A.O.M.fonds A.N.S.O.M.
بتاريخ 12 ابريل 1912 الموافق 24 ربيع الثانى 1330
من عبدالله الفضيل –عبدالله طوير شيخ زاوية كلكة
إلى العقيد الممثل الحكومة الفرنسية في تشاد

استنادا إلى رسالة بونبيل دى ميزير Bonnel De Mezieres التي تنص على التسوية الودية وترسيم الحدود ونظرا للمفاوضات الجارية حاليا فى القاهرة لا تقوم قواتنا باى عملية هجومية حتى نهاية المفوضات.
من العقيد لارجو حاكم إقليم تشاد العسكري Dossier 6004 ms 2 B.I.F Paris أرشيف ملف

: وفى هامش المستند
ابلغ الشيخ احمد الشريف الرائد التركى رفيكى بتاريخ 25 محرم 1330 (15 يناير 1912 ) عندما كان في زاوية كلكة بأنه استلم مراسلة من بونيل دى ميزيرbonnel de Meziere (أرسل له نسخة من المراسلة ) مع التعليق بان الممثل الدبلوماسي في القاهرة في السعي إلى السلام. وقال إن الحدود بيننا هو على جانب الوداى هي عراضة (انظر c.salvati. política dic.1926 p.367 باللغة الإيطالية).
مراسلة ص152برقية رسمية رقم 129.ألحاقا لبرقيتنا رقم 128 من آتية بتاريخ 27 الحالي أعلمكم بان فحوى رسالة التيأرسلها إلينا سيدي عبدالله طوير شيخ زاوية كلكة التي يقول فيها:(إلى العقيد الممثل لحكومة الفرنسية –حاكم إقليم تشاد العسكري –أعلمكم باستلامنا مراسلة من سيدي احمد الشريف و فهواها بأنه استلم من المندوب الفرنسي المقيم بالقاهرة بتاريخ 1329 اى 8/6/1911 حيث يطلب فيها تسوية معه ترسيم الحدود.
و أضاف بأنه ردا على الرسالة ابلغه بالتزامه بعدم الهجوم علينا حتى نهاية المفوضات .حررت الرسالة يوم 24 بيع الثاني 1330 اى 11/4/1912.)
ميتوتة Meitouta

بناء على بعض الاستفسارات فيما يلى قصة ميتوتة حسب المصادر الفرنسية

خلال الاشهر الأخيرة لسنة 1906 آتى شخص من سوكوتو Sokoto (نيجيريا) جاء إلى أبشة واسمه ميتوتا MEITOUTA و كان شكله غريب , أبيض البشرة وخاف السلطان أن يستولى هذا الشيخ على عرشه مما اثأر انتباه الليبيين خاصة الشيخ عبدالله الأحوال والشيخ سليمان بومطارى لمعرفة حقيقته لأن الكثيرين كانوا يعتقدون بأنه من الصالحين لذا تم إحضار له الشاى والسكر وعند التحدث معه يقوم بالرد بالإشارة فقط و يدعى هذا الشخص بان له عصا سحرية مثل عصا سيدنا موسى و رفض إبرازها عندما طلب منه السلطان ذلك , وعندما طلب منه الليبيين بالذهاب إلى الكفرة قال لهم إذا خرج من أبشة ستحصل كارثة كبيرة في المنطقة من دارفور إلى سكوتو و من كثرة الأساطير عليه و تصديقه من قبل سكان المنطقة بأنه سيدى المهدى حيث رجع للحياة من جديد لذلك قرر الشيخ احمد الريفى اختباره إذا كان قابل للعقاب من عدمه و عند ضربه استغرب الجميع بان لا وجود اى تدخل من السماء لإيقاف الضربات و احترف الدجال من احتياله ببكاء و تم قتله من قبل سلطان دود مورىDoudmoura بتاريخ 7 نوفمبر 1907
) Jean Louis Triaud.651/650 Djian.114-115(تقرير لارجو شهر 7 سنة1907)

المراجعات:
La legende Noire - Jean Louis Triaud.

Les Nomades Noires- Les Toubous Jean Chapelle

Le Borkou Ennedi Tibesti pays des Goranes.-A.Kokoimi et Kodi Mohd

Le Tchad et sa conquete-Djian L officier Interprete

Chad 1900-1960.Mirielle Debos

Libyens et Francais au Tchad 1897-1914 Glauco Ciammaichella

A la naissance du Tchad 1903-1913 ( General) Victor E.Largeau



.


الثلاثاء، 29 يونيو، 2010

مناشدة لكل من يعنيه الامر .. من المواطن سالم بوحرورة .

الكـــوز - اجدابيا -


رافع ايدي لخالقي سبحانه الخافض الرافع واضع الميزان
عالظلم نطلب من الله العانه واللي استعان بربنا استعان
واناشد الناس الطيبة بامانه اللي يكموا بالحق في الميدان
اللي بالايمان اصدورهم مليانه اللي الحق والقانون له عنوان
واحنا قبل قلنا ربنا نجانه من الظلم والتزوير والبهتان
في اجدابيا ما زال فيه معانا اللي يخدموا بالظلم والطغيان
من بعض القضاة يعولوا بشطانه ما يهمهم في ظلم للإنسان
من تهمة ابها تاهميني قضانه اتلاف وخراب وغزي للوطيان
في وطن مجدب من قديم زمان لا توت نابت فيه ولا رمان
الحق اطمسوه آو كارهين بيانه وهم حالفين عليه بالقرآن
ولا فيه ما يثبت علي ايدانه ولا عندهم ضدي شهود عيان
بيع ضماير قابضين اثمانه جو ضد ما قال الله سبحانه
علي مصلحة وله عيون فلانة حق البري يمشي هباء طشان
ابقي العدل منهم منقلب ميزانه الغالط بري واللي بري غلطان
وعالظلم نقعد نين يهلب وانه سيورة ايحز ايحز مهما كان
حتا لو قعدت اسنين في زنزانه ايجي يوم لابده الحق ايبان
-----------------------------
ايجي كيف سونامي قوي طوفانه ان ثار ثورته كي ثورة البركان
اوصلوا عللي للصلاح هدانه شفيع أمته مالويل والنيران
المواطن / سالم بو حرورة
هاتف / 0913767719

صحيفة اخبار اجدابيا عدد 578 الصادر في 29 / 6 / 2010

الكــوز - اجدابيا -

صحيفة اخبارية- ثقافية - اسبوعية منوعة صدرت عام 1998 يرأس تحريرها / الصالحين الزروالي

تفضل تصفح صفحاتها الاثني عشر :

الأولي ... الثانية

الثالثة ... الرابعة

الخامسة ... السادسة

السابعة... الثامنة

التاسعة.... العاشرة

الحادية عشر .. الثانية عشر

الشهر القادم عرس جماعي بشعبية اجدابيا .

الكــوز - اجدابيا -
متابعة / علي حامد العريبي
لا تزال تواصل اللجنة الفرعية للعرس الجماعي بشعبية اجدابيا عقد اجتماعاتها المسائية اليومية بإذاعة اجدابيا المحلية ، لتدارس موضوع العرس الجماعي المزمع إقامته باجدابيا خلال شهر ناصر 7 ، وقد شكلت هذه اللجنة بناء على قرار الأخ المدير التنفيذي للمجلس الوطني للشباب رقم (139 ) لسنة 1378 و.ر 2010 .
هذا ويترأس اللجنة الفرعية المهندس عبد المنعم محمد عبد السلام للعرس الجماعي باجدابيا، وقد تكونت اللجنة من الإخوة علي حامد العريبي مقرراً ـ وبعضوية كل من: اسماعيل عيسى دواس وعلي صالح عبدالمولى والمبروك نصر أقحيزان وصالحين محمد صالح وعبد الله يونس أبورحيل.
وتم الخلوص إلى وضع ضوابط وشروط للعرس الجماعي على النحو التالي:
* أن يكون عمر المتقدم من 25 إلى 45 سنة، مع إعطاء الأولوية للأعمار الكبيرة .
* تعطى الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة ..
* تعطى الأولوية للأسر الكبيرة بناء على ورقة العائلة ولذوي الدخل المحدود .
* أن لا يكون المتقدم قد سبق له الزواج .
* أن لا يتقدم اثنان من نفس العائلة، ويتم تحديد العائلة من خلال اسم الجد .
* ضرورة عقد القران وحضور الاحتفال الجماعي .
* إحضار ملف شخصي يحتوي على المستندات التالية :
(شهادة ميلاد - شهادة إقامة - وضع عائلي - 4 صور شخصية - كشف طبي من أحد المختبرات المعتمدة - موافقة ولي الأمر مكتوبة) .
* تسلم الملفات إلى أحد الأماكن التالية:
أولا: بالنسبة لمؤتمرات : البريقة الجديدة والبريقة المرسى وبشر والعرقوب والعقيلة يتم التسليم بمقر السجل المدني البريقة لدى الأخ جبريل سليمان المغربي .
ثانيا: بالنسبة لمؤتمرات : سلطان- الزويتينة -القنان- انتلات- البيضان -إجدابيا الشرقية واجدابيا الشمالية واجدابيا الغربية ، فأماكن الاستلام هي: مقر القيادات الشعبية الاجتماعية اجدابيا – مراقبة المرافق - صحيفة أخبار إجدابيا - إذاعة إجدابيا المحلية .. خلال ساعات الدوام الرسمي .
* آخر موعد للتسجيل سيكون نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 2010/7/1 ف .
* علما بأن موعد عقد القران هو يوم الأربعاء 2010/7/7 - وموعد العرس الجماعي يوم الخميس الموافق 2010/7/8 ف .
لأي استفسار: 0927871960 - 0923137067 - 0912090325

الاثنين، 28 يونيو، 2010

هل النمر العربي انقرض بليبيا ؟؟

الكــوز
ناجي احمدة


النمر العربي بليبيا اجدبيا 1973
صورة لمجموعة من الصيادين لأول مرة تعرض للإعلام
النمر العربي من الحيوانات البرية التي كانت تقطن البراري الليبية لتوفر البيئة المناسبة لمعيشتها وتكاثرها ، فهي تفضل الأماكن الشبه صحراوية والمرتفعات الجبلية لكي تستطيع العيش بعيدا عن أعين الصيادين ، وكما تشاهدن في الصورة المعروضة أمامكم عددا من الصيادين وقد اصطادوا النمر الليبي بمنطقة 'انخلية' شرقي مدينة اجدابيا بحوالي 50 كيلو متر ، والتي التقطت عام 1973 وهذه الصورة تعتبر آخر مشاهدة لهذا الحيوان البري في البراري الليبية ، غير أن شهود عيان أكدوا وجود النمر العربي بهذه المنطقة ' سالفة الذكر ' ومناطق أخري شوهد بها النمر العربي بالقرب من الواحات ومنطقة 'الحطية ' بالقرب من اوجلة .
وحسب إحصاءات من منظمات دولية - تهتم بالحيوانات المنقرضة والشبه منقرضة - فانه لا يزال النِمر العربي يتواجد بأعداد قليلة في منطقة شِبه الجزيرة العربية ، حيث لا تتجاوز أعدادهُ في البرية الـ 200 حيوان ، في المناطق الجبلية والنائية في السعودية و فلسطين و عُمان و الإمارات و اليمن ووجود 48 نمراً عربياً في الأسر في دول أخري من العالم .
ولا توجد دراسة ميدانية لهذا الحيوان تؤكد أو تنفي وجود النمر العربي ، غير أن مشاهدة بعض الأشخاص له في الشرقي الليبي يَحي فينا بصيص أمل في تواجد هذا الكائن ببعض المناطق الشبة صحراوية والجبلية ، وكلي أمل في أن تسمع 'أصواتنا المبحوحة ! ' السلطات المختصة بليبيا ، والعمل علي إقامة برنامج للبحث عن النمر العربي والسعي لحمايته من الانقراض في حالة وجود أعداد منه أو حتي استيراده من الدول التي يقطنها هذا الحيوان مثل السعودية واليمن وغيرهما إذا تطلب الأمر وتوطينه في الأماكن الأصلية التي كان يقطن بها النمر العربي قديما ، وحينما نوجه هذه النداءات هدفنا واحد فقط ألا وهو المحافظة علي البيئة وهو من دواعي ديننا الإسلامي الحنيف . فليس من سمة المسلم الحقيقي 'قتل' أي كائن لمجرد الصيد والمتعة ، وهذا الحكم مستنبط من القرآن الكريم ، الم يأمر الله سبحانه وتعالي ' نوح ' عليه السلام بان يحمل معه بسفينته قبيل الطوفان الذي عذب الله سبحانه وتعالي العاصين عن امره – من حيوان زوجين –ذكر وأنثي - اليس هذا أمرا من الله سبحانه وتعالي لاعمار الأرض والمحافظة علي البيئة اذا كان الامر كذلك فحري بنا اذا العمل سويا للمحافظة علي بيئة متوازنة ومتكافئة كما خلقها الله سبحانه وتعالي وأرادها

حماية النمر العربي في بعض البلدان العربية :
لقد تزايدت في السنوات الأخيرة أعداد النِمر العربي المُهدد بالانقراض ، وخاصة بعد جُهود إنقاذه في المحمية الطبيعية بجبل سمحان في مُحافظة ظفار العُمانية ، وكذلك في مركز حيوانات شِبه الجزيرة العربية بالشارقة ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ، كما يوجد محميات كبيرة بالسعودية وقد حققت المحميات السعودية نتائج طيبة في المحافظة علي النمر العربي وزيادة أعداده ، كما توجد محمية عين جدي بالقرب من البحر الميت بفلسطين المُحتلة

النمر العربي بالسعودية

نبذة عن النمر العربي :
يُعتبر النِمر العربي أكبر وأقوى أنواع القِطط العربية ، ولكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور الخمسة عشر ، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا ، حيث تزن الأنثى البالغة 20 كيلوجراماً ، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب ال 30 كيلوغراماً . وبالمُقارنة فإن النمور الأفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوغراماً . ويتشابه الذكر مع الأنثى ، ولكن الذكور تكون أكبر من الإناث ، كما يتم التمييز بينهما بوجود كيس الصفن الواضح لدى الذكور .ويكون لون الفِراء السائد في النمور العربية أصفر إلى بُني ذهبي على طول ظهورها ، ولكنه يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض عند منطقة البطن . ويكون جسمها مُرقط بالكامل برُقط سوداء وردية الشكل ، مع عدم وجود نقاط سوداء في مركز الرُقط ؛ كما يُلاحظ وجود نقاط سوداء على أماكن مُختلفة من الجسم . وتمتاز النمور العربية بذيولها الطويلة ، والذي تستعمله في التوازن أثناء التسلق . النِمر العربي يتميز بنشاطهِ نهاراً وليلاً ولكنه حذر من التواجد البشري . يتغذى هذا الحيوان المفترس الذي يمتاز بالسرعة والرشاقة وخفة الحركة على الوبر الصخري والوعول والغزلان .
والنِمر العربي حيوان إنعزالي ، ولا يلتقي نمراً آخر إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام ، يتم خلالها التزواج عدة مرات . وبعد فترة حمل ما بين 98 إلى 100 يومِ ، تلد الأنثى من شبل إلى أربعة أشبال في أحد الكهوف أو الشقوق الصخرية . وتكون الأشبال عمياء عند الولادة ، و تفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ ، وعندها يبدأون بإستكشاف بيئتهم المحيطة . و هم عادة لا يغادرون العرينِ لوحدهم حتى يصلوا إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل . أثناء هذه الأسابيع الأولى تقوم الأم بنقل الأشبال من عرين إلى آخر عدّة مرات للتقليل من فرص عثور الحيوانات الأخرى عليهم . وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة ، بينما تصل أعمارها في حدائق الحيوان حتى 21 سنة .


صورة نادرة لصياد عراقي وقد اصطاد النمر العربي عام 1927 بالعراق

__________________________________
المصادر : -
· رواية شفوية لقدمي الصيادين بليبيا
· صورة من احد الصيادين
· موقع المعرفة

الأحد، 27 يونيو، 2010

أنقذوا هذا المسجد التاريخي ..!

الكـوز -خاص - اجدابيا

يعرض هذا الفيلم الوثائقي لوضع احد المساجد التاريخية بالقرب من العقيلة غربي مدينة اجدابيا وقد طاله الدمار والخراب ، يظهرفي الفيلم سقفه وقبته مدمرة ، والعبث المتعمد بجميع جدران المسجد ، وتتسسأل الكوز .. هل يرجع تبعية هذا المسجد للهيأة العامة للاوقاف أم الي ادارة المدن التاريخية .. وتوجه الكوز نداء للهيأة العامة للاوقاف للنظر في حال هذا المسجد المأساوية .. كما توجه الكوز نداء آخر الي ادارة المدن التاريخية للسعي في ترميمه فهو معالما تاريخيا بارزا فضلا عن كونه النظر بيت من بيوت الله .

video

السبت، 26 يونيو، 2010

اجدابيا تستعد لاستقبال نظام الالياف البصرية الحديث للاتصالات والانترنت

الكـوز - خاص - اجدابيا

تقوم الشركة المنفذة لمد كوابل الالياف البصرية والتي سوف تستخدم في مجال الاتصالات والانترنت بمد هذه الكابلات بالطرق والشوارع بمدينة اجدابيا تمهيدا لربط تلك الخطوط لكل بيت في مدينة اجدابيا وطبقا لم اوردته شركة الاتصالات بموقعها علي الانترنت بان هذه التقنية ما هو الا تطبيق يعتمد على استخدام الليزر و شبكة الألياف البصرية التي يتم وتوزيعها بين المقسمات و المستخدمين في بيوتهم بحيث يتم إيصال عدة خدمات على كابل واحد في نفس الوقت منها الإنترنت و الهاتف و الفيديو باستخدام جهاز طرفي

(ONT). ومن ميزات هذه الخدمة :

السرعة العالية.
الدقة ونقاوة الإشارات.
عدم تناقص السرعة مع زيادة المسافة. فأبعد عميل بإمكانه الحصول عن نفس سرعة أقرب عميل .
تعددية الخدمات وسهولة تقديمها .
قابليته لدعم خدمات مستقبلية .
إمكانية تغيير السعة و عدد المنافذ لدى العميل بتغيير الجهاز .
يمكن مد كوابل الألياف إلى مسافة قد تصل إلى 60 كيلومتر.
سرعة اتصال 10 ميغابايت . حصة شهرية 10 جيجابايت




اعمال مد كوابل الالياف البصرية - شارع الكفرة - مقابل مصرف الوحدة

الخميس، 24 يونيو، 2010

اجدابيا ... مدينة الشعر والشعراء

الكــوز - اجدابيا -
بقلم / حسن المايل .
الشعر ترجمان الشعوب وموروثها المتداول سواء كان فصيحا او شعبيا به يعبر الناس عن مشاعرهم ومكامن صدورهم وما يجوش بخواطرهم من مسرات او مضرات وهو خازن تاريخ الخليقه فى سائر الآزمنه فمن اشعارهم يعرف المرء منزلة تلك الامه ومكانتها بين الامم ولقد ذكر الله تعالى الشعراء فى سورة ناصعة فى القران الكريم وبين ان بعضا منهم يقولون مالا يفعلون واسثنى منهم المؤمنين الاتقياء في قوله عز وجل : (والشعراء يتبعهم الغاوون الم تر انهم فى كل واد يهيمون وانهم يقولون مالا يفعلون الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون) ورسولنا الكريم يقول ( ان من الشعر لحكمة ) ولقد كان الناس فى مختلف العصوروالازمنة ينزلون الشعراء منزلة مستشاريهم وقادة جيوشيهم و خطاطيهم ووزراء شئونهم الماليه والامنية وكثيراً ما يحظى الشاعر اينما حلّ بحظوة من يفدهم ويحط رحاله عندهم فيبالغون في استقباله ويحتفون بوفادته ويجزلون له اشهر ما عندهم من الطرف واندر مابأيديهم من أطاييب المأكل والمشارب خشية الا يقدحهم إذا بدر منهم نقصان اوساورهم نسيان ورغبةً منهم في كسب رضاه ومدحهم والثناء عليهم . والشعراء في الحقيقة يرمون من يسئ لهم ويهجون من ينقص في حقهم ويقلل من شأنهم ولو كان شريفاً ويمدحون من يغدق عليهم الهدايا ويذبح لهم القرابين ولو كان خسيسا وضيعاً .
وكنت قد اعددت استبياناً بهذا العنوان ( اجدابيا ... مدينة الشعر والشعراء) منذ سنوات خمس رغبةً في كتابة بحث شامل عن ظاهرة نشأة وانتشارالشعر الشعبي بهذه المدينة الزاخرة بالعطاء والشهيرة بالوفاء والتى ما ذكر مقام فى الشعر الشعبى الا ولهذه المدينة النصيب الاوفر منه ولايطرى لك شاعر الا وكان له بها علاقة أوقد عايشها و له فيها ذكريات .واستهدفت قرابة مئة شاعر شعبي ينتمون الى هذه المدينة العريقة اوكانوا يقطنون بها وارتحلوا عنها بحكم ظروفهم الى مدن اخرى بالجماهيرية وكان منهم من لايزال حياً يتجدد عطاؤه ويتعاظم وفاؤه اومن عد في عداد الاموات وترك زخماً من الشعر يتغنى به الناس ويذكرونه . وقد رجوت اهليهم وذويهم أيفائي بشىء عن تراجم حياتهم واشعارهم ولكن وللاسف الشديد لم تحظ رغبتي باهتماماتهم الا بعضاً منهم لايتعدون الاربعه وهم عوائل :( الرقعي)و(المهشهش)و(بوفلاقه)و(بومساخ) مسجلاً لهم شكري العميق لأستجاباتهم و احاطتي بهذا الاهتمام . ومستفسراً عن سر احجام الاخرين وعدم تلبيتهم لرغبتي راجيا ان اكون عند حسن ظنهم .
وما اشفى غليلي حقيقة وحقق لهفتي ان ظهرت الى حيز الوجود هذه الصحيفة الغراء (المأثور الشعبي) والتي هي بحق جاءت لخدمة هذا الموروث المتوارث والتراث الحافل بمآثر الشعراء وسيرهم وأنقذت هذا الأدب العفوي من الاندثار وحمته من الانقراض وكانت سجلاً فريداً حافلاً بشجون الشعراء وسجالاتهم النادرة وابداعاتهم في الوصف والاطراء والتحدث عن البيئه ومحتوياتها الجميلة .
ولشغفي وحبي لهذه المطبوعة الغالية فقد تابعتها عدداً عدداً منذ صدورها وأعددت لها ملزمةً تحوي جميع أعدادها الصادرة منذ عامين خلت الى يومنا هذا . ومدينة اجدابيا التى يلاحظ المتتبع لهذا النوع من الادب انها غزيرة بالشعر والشعراء لاسباب رأيت من خلال دراستى لها منها :
اولآ :هجرة قبيلتي بنى هلال وبنى سليم العربيتين ومرورهما بهذه المدينه واستقرارهم بها فتره من الوقت خاصة فبيلة بنى هلال ونقل موروثاتها واشعارها من سكان المناطق الاخرى التى مروا بها كان لها اثرها الواضح على ألسنة اغلب الناس ويؤكد ذلك التداول السائد لاشعارهم واحاجيهم خاصة بين الكهول والمسنين فى العقود الماضيه بهذه المدينه وجعله سلوة المجالس المسائيه وهدأة الاطفال حين تشويقهم للرقاد خلال هجيع الليل الحالك وغفوة السكون العاتم فبل ان يجتاح بيوتنا التلفاز المرئى الذى قضّ مضاجع الكبار وشد انتباه الصغار .
ثانيا : ذكر المؤرخون ان هذه المدينه كانت ملتقى الحضارات ومحط رحال الفاتحين بعد بزوغ الاسلام ومن الثابت انها كانت موجوده أثناء الفتح الاسلامي العربي ومن اهم مدن الشمال الافريقي في القرنين العاشر والحادي عشر وقد ازدهرت حضارياً وتجارياً في العهد الفاطمي وانتشرت فيها المنارات الاسلاميه التى ايقضت الناس من سباتهم وارست فيهم عوامل القراءه والكتابه منذ ذلك الوقت مما كان له الاثر البالغ فى الهام سكان هذه البقعه الطاهره واستمالتهم الى الكتابه والحفظ والتاليف لكل ما يسمعونه اويروي لهم وليس ادل على ذلك من مؤلفات الامام سحنون وابراهيم الاجدابي وغيرهما من فحول هؤلاء العباقره الذين زخرت المكتبه الاسلاميه والعربيه فى عهدهم .
ثالثا : اجدابيا قاعدة ارتكاز وسط ليبيا وبؤرة انطلاق المسافرين نحو الاتجاهات الاربعه . والوافدين من الواحات والعمق الافريقي المتجذر او الواصلين من طرابلس الحاضره العتيقه وضواحيها او القادمين من منطقه البطنان وما بعده من سكان غرب مصر وما يعرف عندنا بقبائل المناطق الشرقيه والذين يشاطرون الليبين لهجتهم وتقاليدهم وعاداتهم خاصة قبائل (اولاد على ) ومما اثرى هذه المدينه نزوح سكان الجبل الاخضر وسواحل بنغازى اليها ومعايشه هؤلاء جميعهم وما يحملون من موروثات وعادات متدواله من ضمنها الشعر الشعبى العريق .
رابعا : هذه المدينه كانت ولازالت منتدى وعاصمه لرواد الصيد المخاطرين منها ينطلقون وبها يحلون واليها يتجهون للاستفسار عمن يخبر الصحراء ويفقه مكامن وتواجد الصيد فيها سواء الغزلان والصقور والجوارح الاخرى وتلتقى عندها جميع اللهجات ورواة وناظمي الشعر الدارج مما كان له الاثر العظيم فى اذكاء جذوة هذا النوع من الادب من غزل العاشقين ووصف مناقب الصحراء وتشبيه الصقور والحبارى بمعشوقاتهم
خامسا : انها ملتقى القوافل الليبيه قديما وحديثا سواء فى زمن كانت مطية الرحاله الابل اوفى زماننا هذا الذى أستعيض عنها بالاليات العصريه كالسيارات وما فى مستواها فيلتقى عندها المسافرون من غرب البلاد وشرقها وشمالها و جنوبها فتمتزج عندها الخواطر وتتبادل فى خضمها المشاعر .
سادسا : توسط موقعها الذى يجمع بين احاسيس البدو ومشاعر الحضر فاختلطت فيها الالسن التى توطنت بها وتطبعت بطباع اهلها ويكفى ان جميع السجالات الشعريه والنوادر الدعابيه التى دارت رحاها بين الشعراء فى ليبيا منطلقها وبيت قصيدها من هذه المدينه العتيقه ولابد ان تسمع او تقرأ ان شاعرآ اجدابيآ من هذه المدينه قد ادلى بدلوه بها سواء كان هجاء لمسى اساء لغيره ويستحق الهجاء او مدحا لفاعل خير وجب له الشكر والثناء او وصفا لمعاناة فى الاعتقالات الفاشيه او البطولات الجهاديه ضد العدو الغادر .
سابعا :المتتبع لتاريخ هذه المدينة ان جميع العوائل المشهوره خاصة التى ينتمى لها فحول الشعراء المعروفين استوطنت هذه المدينة خاصة فى سنوات القحط وتهديدات ندر الامطار فى شرق البلاد او غربها ولعلها كانت كثيفة الابار وغزيرة المياه كما ذكرها المؤرخون فاضحت قبلة الباحثين عن الكلآ والماء وملتقاهم الموسمى الذى يقايضون بها بعضهم البعض اشعارهم المختلفه ومنظوماتهم المتنوعه .
ثامنا : عرفت هذه المدينة فى الادارات السابقه أبان الطليان وفى عهد الادارة البريطانية و فترة ما قبل الثورة انها منفي يبعد اليها المخالفون فى وظائفهم العامه
والمسببون للمشاكل فى مدنهم وذلك لماكانت تعانيه من ظروف قاسيه واحوال عسيره فى تلك العهود الغابره. و هؤلاء يفدون بعاداتهم وتقاليدهم وموروثاتهم التى يجيدونها كالشعر مثلا الذى تنامى وتعددت ألوانه بها بحسب المناطق الوافدين منها .
تاسعا : عودة اشهر شعراء المهجر ممن ينتمون لهذه المدينة الباسله كالمرحوم الفضيل المهشهش و سعيد اشلبى و حسين الحلافى وحمد هليل و محمود بوسرير ومحمد بوشناني وحمد لنقروط وابراهيم الهرام و يونس الصريمي الذين كان لهم الاثار الواضحه فى استجلاب شعر من عاصروهم فى مهجرهم بمصروكانت بحق مدارس فى الشعر الجهادى المهجرى لها مردودها بهذه البقعه التى عادوآ ادراجهم اليها او استوطنوها بعد عودتهم .
عاشرآ : هذه المناطق اى اجدابيا و ضواحها كانت ولاتزال المرعى الشاسع الذى تلتقى عنده قطعان الماشيه ورعاتها وذووها الذين كثيرآ ما يفدون اليها ويلتقون بنظرائهم من المدن الاخرى ويتبادلون ما جاءت به قرائحهم من اشعار و أحاجى وأهازيج فتختلط فيها ادابهم وتمتزج عندها الوان فنهم البديع .
الحادى عشر : لعل من اسباب اذكاء النزعه الشعريه بهذه المنطقة انها كانت تتوسط اشهر المعتقلات الايطالية فى كل من المقرون والعقيلة والبريقة ومرادة .
والتى نقلوا اليها ضمن من اعتقلوا اشهر شعراء البطنان والجبل الاخضر وضواحى بنغازى مما كان لهم الاثر البارز في سجالاتهم الشعريه ومردوداتهم الوصفيه لمعاناة الاسر واهوال الاعتقال وجور الاعداء والتى كان ابرزها قصيدة (ما بى مرض غير حبس العقيلة ) للشاعر الكبير رجب بوحويش المنفى التى ذاع صيتها الى يومنا هذا واسترسلت ردود الفعل ازاءها خاصة بهذه المدينة ونظمت قصائد تضاهيها فى وصف المعاناة التى كابدها المعتقلون على يد الطغاة الفاشست ومن اشهر المشاطرين لهذا الشاعر الكبير نده الشاعر موسى الحايل المغربى .
الثاني عشر : سوء أحوال سكان هذه المنطقه وقراها وتفاقم معاناتهم فى العهود الغابرة حيث لا موارد ولا مداخيل يعولون بها اسرهم وقد اثر ذلك فى تعابيرهم وافصاحهم عن احوالهم العسيره والتى لا يوجد انذاك الوقت الا الشعر الذى يصف ما يحيط بهم من بؤس وشقاء وهو بمثابة التقارير الصحفية فى وقتنا الحاضر .
الثالث عشر : ان سبب انتشار الشعر الشعبى وتطوره بهذه المدينة الفراغ الذى كان يعانى منه سكانها بعد الحرب العالمية الثانية وانتشار البطاله وعدم وجود فرص عمل بها كسائر المدن الليبية مما اضطرهم الى التحلق امام الدكاكين القليلة والتى كانت تتوسط سوق المدينة يديرون عندها سجالا ضافيا من الشعر بين مدح وقدح وغزل وهجاء وكان من مشاهير هذه العكاظيات الشاعر المرحوم : حسن القطع وحمد هليل وامراجع جناب وعدد كثيف من الرواه والمحبين والمرددين لهذا النوع من الشعر .
الرابع عشر : كان لقرب المنابع النفطيه وحقولها المنتشرة ومجمعاتها السكنيه والتى جعلت من مدينه اجدابيا محطات التجمع والانطلاق وحتى المبيت والتسوق وتجانس هؤلاء العاملين بقطاع النفط والتقائهم مع سكانها وتبادل ثقافاتهم الشعبيه التى استجلبوها من مدنهم وقراهم الزاخرة بالمفردات الشعبيه ومن بينها الشعر الذى نحن بصدده مما كان له اثر الانتشار والتنامى بهذه المنطقه .
الخامس عشر: كان لجرأة ابناء الشعراء واحفادهم بهذه المدينة وفى غياب ذويهم وتناول اشعارهم من بعدهم فى المحافل والمجالس بهذه الرقعه الخالدة له الاثر البالغ فى تناقل هذا الموروث الشعبى الزاخر بين سكان اجدابيا ذكورآ واناثا وجعل منه مخزونا يتزايد مع مر العصور ويتطور بتقادم الدهور .
وقد وددت ان استعرض بعضا من هؤلاء الشعراء المرموقين وامام كل منهم ابياتا استهوانى ذكرها فى خاتمة هذا البحث المتواضع وقد انتقيتها من صحيفة المأثور الشعبي الزاخرة :
1/الشاعر المرحوم حسن لقطع :
لو متت ما نأكل اللي مو طيب الخالق غنى واللى خلق ما ايسيب
ولا ناكل اللي مســـــــــــروقه ولا نطارد اللي فى السبب ملحوقه
غنى نصبر واللي صابره مرزوقه حتى لو بطآ خير الكريم اقريب طعام الجفآ نقداه قبل نذوقــــــه مفطوم عالعصر عايش معاش يخيب
وروس العرب هم فزعتى واصحابى نشكرهم صحيح وما علي تعيب
2/الشاعر الفضيل موسى المهشهش :
أحوال يبكن أحوال ع اليمين وع اليسار يتكن
أحوال خلفن عقدات ما ينفكن باب النجا منهن الله أيجيبه
أحوال ع المصالح بالفساد تفكن تفكاى الطليب منين دال طليبه
أحوال تشيب أحوال حايله دون المنام الطيب
أحوال جبدهن للناس فيه تريب أحوال ما تفرزهن منين صيبه
ان كان هو جفاك اللى احذاك قريب وهو حبيب ياصاحب لمن تشكي به
3/الشاعر حمد هليل بو زينب :
جميع ما خلق مولآى فى تفصيله موجود غير الوقت له تبديله
مــــــــــاســك قــــــــــــــــابا وموجود غير الوقت له نقلابه
لاالزرع يقطع كان تما صابه ولا السعى فى عامين ينجم جيله
ان زان الولد يرجاك للتبييته وما خذا شواهيه ودار عزيله
اوهالوقت يانا فاهمين قضيته الصادقه اتطيح أوتبتني العليله
4/الشاعر / حمد لنقروط لسودي : الدائم الله مامن فريق ابوادي اللي كان نازل من الشقيق اوغادي
مامن اعشار امـــــــــــــكوم ومامن جمل هايج امغير ايـــــــزوم
ومامن بيت اللي مثيل القاره طرحن فراشيه علي عبـــــــــــــادي
مامن تريس عصــــــــاره واقفين للضيف ابقول إيســــــــــــاره
ومامن بيت اللي كبير امدوم اللي هله ما عدوا الا جــــــــــــرادي
5/الشاعر على بوفلاقه المغربي :
يابندقة ماعاد تســـــــوى بارة ثارى الدنيا خاينة غدارة
صيــــــــــــــــــــــــــــد كادك يا بندقة نا بدت كيف بيادك
يا طول ما لهلب شـــرار زنادك وطاح المسحّب غلب كركارة
هــــــــــــــــــــــــــــــاف زماني ويا بندقة نا بدت كيفك يانــــي
يا طول ما تيس الجلوبة جانـــــي وعاود تقول مخالفين هجـــارة قاعدة ف الرمّـــــــــــــــــــــــــة موثق جدارى حر من بز امه
وهاذى معيشة هك ســـــودة صمة لا نقط فيها لا خرش لا مارة
6/الشاعرالمرحوم يونس الجالى بو يحيى:
بعد اغيابهم جيت للدار وكبرن علي الفجاوى
القيت بومها فوق لابيار يغرد غريد المهاوى
والقيت الذرا ومكبر النار اوعوين داير كداوى
والقيت نضدهم كيف لاثار اللى للتواريخ ثاوى
له زمان ماجوه زيار ولانجع داير زداوى
بنايين للبيوت اكبار دار كل جائع جلاوى
امحاربين فى حرب لدوار علي خيل قدر مقاوى
7/الشاعر/ المرحوم محمد الحولاق:
لا نعرفوا بتاو لاحياقه احنا وطنا فى قيس عين الناقه
لانعرفوا طوريه لانعرفوا فدان لاابعديه
عشنا فى برقه الفنطزيه اللى زرعها ماجوشى سراقه
حارثينها لجواد في عشريه علي غيث ماجابه اللاخلاقه
8/الشاعر/ يونس حسن الصريمى:
المولى يرزق بطرنبيل اموتى للشياب ايشيل
ايشيل صبايا ايشيل اللبى مو على الغاية
بابور اصلى فيه ضوايا فى الحصحاص ايدير صكيل
ويشيل عجايز ويشيل اللى مانى عايز
بابور اصلى فيه قزايز مايسقر حتى فى الليل
ايجى يسرع ياخذهن وينوض امكرع
يبقى فى القران ايفرع ياراحت سيدى الفضيل
9/الشاعر/ حسين بو ياسين:
امرايف عليكم يابعاد الجوبة امعاى نار تكبر طالقه لهلوبه
مرايف عليكم يابعاد الحانه ويا هل فريقاً يامنوا جيرانه
ويا هل فزع تحتار فى فرسانه منين يلهدوا تفرج على المكروبه
وسامة لقيم السيف ع الحنانه وفكاكه لها يوماً تجي منهوبه
10/الشاعر/ موسى احموده:
عرق السبط يشهد على اللى جاهن ويشهد على اللى ما قدر يدناهن
يشهد على اللى طايح ويشهد على اللى فى السقايف ذايح
م اللى حسهن يرعب ونيله فايح اللى دخنهن يرقي لكبد سماهن
يشهد على اللى قديم ويشهد على السالم وع المتعدم
منين الحفير على التريس تهدم ومنين السبيب بكاس موت اسقاهن
ما خاف من منشر وكور يخدم حيا اااه حيا الله ع اليسار سفاهن
11/الشاعر /خالد ارميلة الفاخري:
وحق فارز الدين من الروم وكل شيخ مرفوع شانه
وفارض الصلاوات والصوم على عابدين الديانه
وحاسب النهارات باليوم وكل يوم مشهور وانه
مفيت سيدها يتم بلشوم والا مرابطا بوخنانه
والاكيف زراعة الثوم والا العاطله من نسانا
12/الشاعر/ هيبة بوريم القرقعى:
عليك وقت متعاكس غلب هندازه وكل قلب واخذ م الهموم مجازه
عليك وقت مو متجنز وواجد اللى ريته جرى ومعنز
هيال خاطره منه يريد يكنز جا قادعه ما قدر على مكنازه
لاذ من قدامه وجا قادعه طايع الا بخزامه
كذاب هاللى قايل النفس حمامه بعد تطير ما تنزل وهى عزازه
بعينى وهى تخدم مع الخدامه وما ترد لا كلمه على الشنهازه
13/الشاعر/ المرحوم سعيد شلبي:
هناك ناس تكرهم من أول ليله وهناك ناس مايهونوا سنين طويله
هناك ناس حبايب وهناك ناس تكرهم بغير سبايب
ولا عقل عامر كيف عقل الخايب ولا وجوه تندى كى وجوه بخيله
هناك ناس يا محلاهم وهناك ناس ما تقدر تعيش بلاهم
وهناك ناس حسديه وسود انياهم ثياب بيض من بره وجوه نيله
14/الشاعر احمد ارميلة :
يمرن كم من الســــحاب الحايم ايام يهلبن ما يدوم غير الدايم
يمرن كما مر الســحاب الجارى ليام يهلبن مايدوم غير البارى
على راس روده سايقات الجارى وراهن ايفوتنا أويصبح نايم
وانشد القارى كان مانك قـــارى اوسوق نين الدرب النظيف اتلايم
اولااتبّع اللى اخباث ســـــــهارى ولا تاخذك فى الله لومة لايم
15/الشاعر المرحوم محمد بوياسين:
نا سبيل ولسانى سبيل ابشكره على شفيعنا يوم المحاشر بكره
لى قلب يسمر ساعة الترقيـــده فاعل مفاعل حطهم فى فكـــــره
طالب المولى فى عقاب اختامه شهادة اتفكه من انكير اومكـــره
لاانريد منك انخذتنى ابعجالـــى ولا ننقصه ملكك ان صارت فتره
أجعنا اختامى فى نهار الفرقـــه يومن اتّم العين فيها شتــــــــــــره
وأكبر ما من عجائب رينا الدنيا تورى كل يوم جديـــد
الله وأكبر ما من اوطان مشينا علينا قريب كان كل بعيــــد
الله وأكبر ما من بيوت بنينا اللي قعدتك فيهن العمر تزيد
الله وأكبر ما من ايام زهينا ايام عز ما فيهن نهار نكيـد
الله وأكبر ياربنا نجينـــــــا والهمنا القول الحق والتنهيد
16/الشاعر / معتوق ادم الرقعي
النفس دولها خلها اتجي عاللومه ان ما دريتها تشقيك راها شومه
النفــــــــــــــس احجرها على شي واجد ردها وانزرها ورجلك على باب الفساد اقصرها والصاحب اللي لايم عليك اتلومه
وكيف تلفظ الكلمة وما تقدرها تصير زاله والزاله امهدومه
وراه الجديد بنورته له شرهه وكيف تبهته فالبيع يشوا سومه
وراه الريح ما تهمد إلا بمطرها وراه العين ما تنظر وهي امغمومه
17/الشاعر / قنفود موسى الميجنه
كنت زمان مانى بها الحاله ياما ريت فى الدنيا اوزال
ايام الصغير لبيت العمــــاله فوق الخيل وظهور الجمـال
عشت عفيف ما نعرف بساله عزيز النفس قانع بالحـــلال
خسيس العرف يدوى ما انساله نا وياه ما نبقى امثـــــــــال
وعلي لجواد لى لوم أودلاله اسماحة الفعل فى يوم القتال
18/الشاعر / موسى قنفود الميجنه
مازال عندي لومـــــــــــــــــــه علي من يعد اللوم وين انلومه
او مازال ما نمطر إلا بغيومــــه ولي سيل جارف مو امغيرندا
او مازلت ما ننزل منازل بومـــه اخطاها اقصار ونا طويل اخطا
ولا ناكل اللقمه اللي مشمومـــــــــه انفضل الجوع ولا شبعت ابــــــها
ولا السو للعيله انجي سلومــــــــــه انواري ونردم انكان تاق اخيــــــا
19/الشاعر/ المرحوم عبدالله بوالقوايل:
اذان الصبح السعى انحل وتما طارب عالتبهيل
اشوى والغزى ايجى منصل حليب وسمطان مناتيل
جميع الراعى فيها ذل مشو يجاروو بتهذميل
امعاهم عيل سيد البل يحلب فى شول امخاويل
شرب نين اروى وستعدل وقال نا سيدك ياميل
احلاطا مليان امقزول ودقرة مافيها تعقيل
الغزى جرى وستعرب ذل وناض علي زايدة الخيل
وهو بفرسة رد البل وجت للنجع ابغير جميل
20/الشاعر / جبريل امغيب الزوي :
انشد على لجواد ولك نوريهــــــم عزوة اللي منظام وين ايجيهـــــــــم
لك نوصفهــــــــــــــــــــــــــــــم لجواد ينظروا ديما بعيد هدفهــــــــم
وين ما تجي منضام واتصادفهم عليك يفرجوها بيش ما تبيهـــــــــــم
مالهم شي صايـــــــــــــــــــــف عليك يعتنوا وقتاً اتجيهم هايــــــــــف
وانكان جيتهم منضام والا خايف ايصبوا امعاك بيش ما في ايديهــــــــم
21/الشاعر / مفتاح سعيد بوحرق النوفلي
كانت زمان قرارة لولا الشواهر والسيروالقارة تغيهبتها
زمان انجيــــــــــــــــــــــــــها ايام الربيع وصيده غابيهـــــــــــــا
واليوم مالجدب تميت نهلب فيها ماتقول كانت تهلب النظــــــــــــارة
هشيم طلحها باقي عدام غديها اوفي وسطها ما عاد نعرف مـــــارة
ارحمها وفرج ياكريم عليــها بشبوباً ذكر تهاطيل امطـــــــــــــارة
22/الشاعر /سالم محمد دواس :
كانت زمان اتطــــــــــــــرب ادير في النبات اللي اصناف امعرب
امنين تنظره دايرطفاف امزرب اتقول نبت في تمة عرب حجــــــــاره
كانت زمان عجيبــــــــــــــــــه كان جيته تطرب بعد تشويبـــــــــــــه
لايلحقك فيها كدر لاغيبـــــــــــــه اتقول طول عمرك نجعكم هي داره
واليوم وطنها مجدب وجايع ذيبـه ضعيف السمع يسمع غريد اصغاره
23/الشاعر الشريف الشارف الحرنه :
ان شاكيت شاكى هل عنا وامروه وان ما لقيتم خلى همـومك جوّا
صون اســــــــــــــــــــــــــــرارك ان القيت من يقسم معـــاك اكدارك
واســـــكت على همك ولوعة نارك لنسان راهو مرات اللسان عدوّا
واطلب الله يعدله مشـــــــــــــوارك اينور طريقــــــــــك ليلها يضـوّا
والصاحب اللى يعزك ويعرف كارك ايقاسماك اوجاعــــك وينما اتكوّا
24/الشاعر /محمد ابراهيم الشعيبي :
ياريت شي يوم الشباب ايولي ويشوف ما خذاه الكبر ويش أمخلّي
ايجى يجــــــــــــــــــــــــــول وبالك الساع ايردنى نا لــــــــــــول
صغير سن بوعشرين موش مهول نين من هموم الكبر نشــــــفى غليّ
اللا العمر فيد الله ما يطّــــــول ونجا لجل ما يوخّر مسافة ملّــــــي
واللى دايره مكتوب ما يتحــول سوى خير ولا شر متسجلّـــــــــــي
نا وسكرى قاعد تقول ضرايــر ما با يخطاني يوم فى امتلّــــــــــــي
واللى كاتبه مولاى سايــر سايـر سوى فى الخلا بايت سوى فى محلّي
25/الشاعر /محمد بن مهدى الحرنه :
القل شين ويطير النوم اخطورة ويخلى الخاطر حايسات آمـــــــــوره
القـــــــــــــــل ايشيـــــــــــــــب نين من امهـــــــــــــاياته العقل ايغيب
حتى وانت بين الناس صيتك طيب اورابط على جيلك اوعندك نـــــــوره
القل يقرضك منك الناس اتريــب ايهينك الواحد وانت مانك شـــــــــوره
الراجل اليوم القل بيه ايعيــــــــب حتى وهو بعقله كلمته محفــــــــــــوره
وانتما خواجة المال فيه تهيــــــب وان جا يكرموه ويفرحوا بحضـــــوره
26/الشاعر /بن امهدى الحرنه :
القــــــــــــــــــــــــــــــل مهانه يخلى الراجل غايبـــــات اذهــــــــــانه
وكم نـــاس حيــه غايبه تعبانـــه وناس موتت افعــــــالها مذكــــــــــوره
وحتى لو تعلّى نين فات مكانـــه ما البوم يركز فى مكان اصقــــــــــوره
كمين هفك دالع كيسته مليانــــه اوقاتى كســــوبته فايتــــه الحكـــــــوره
ما بذوقته عمره فجع جــيرانــــه وغيبته عن الميعاد كيف حضــــــــوره
27/الشاعر/ خير جا الرقعى :
القــــــــــــل مصيبـــــــــــــــه مخلى ضنا لجواد فيهم غيبـــــــــــــــــه
بعد اركوبهم عللي غزير سبيبه وركيب دروبه دايرات انحــــــــــــوره
وضان وين تصايح الصيد تجيبه وساعة الحوشه دايره ثغبـــــــــــــــوره
وبيت سمح عشرينى مع التكريبه ايزيد فى المساحه والنضيد سطـــــوره
وسيده خفيف ولبيق فى الترحيبه وتجيه من بعيد الناس كل عشــــــــوره
واليوم من صغا ليام كاثرشيبــه اوقاصر مو لاقى عرب من طـــــــوره
28/الشاعر/ جمعه عبدالرحيم بوخبينه :
اجهاد ليبيا ماهو جهاد قيــــــــــــادة اجهاد شعب جاهد كل حد فى بـــلاده
أبقــــــــــــــو أيمـــــــــــــانه اجهاد شعب جاهد كل حد فى اوطانه مو مغير فى طرابلس ولا فى برقه لاالوسط لاالجنوب لا الحماده ولا فى الجبل الاخضر أومنه شرقه خوذ الكلام برمته وابعـــــــــــــــاده
ثلاثين عام الحرب ناره ترقى خلت النابت والهشــــــــــــــــــــيم رماده
29/الشاعر /محمود احميده بومنيار :
لجواد هم لجواد فى الكرب والرخا زينين زان الوقت والله شــــــــــــــــان
لجواد عند الكرب فى وان الكــــدا ديذارا على المكروب والشرقـــــــــان
طعامة الضايف ويـن للغـــاشي لفا القولة ايساره ينــــدروا انــــــــــــدران
لجواد دون المــــــال والجار والثنا ايضحوا ايهونوا غالية الاثمــــــــــــان
لجواد صيتم مشــــــهور ماهم للغبا نبـــــــــاهم ايروّح فوق كل لســــــــان
30/الشاعر /سعد الحداديه الشيخي :
يمرن مرور السحـــــــــــــــــــاب أيام الحياه القــــــــــــــــــــــــــــصيره
الحى كان ما يحسب حْســـــــــاب نهار شين واعر ســــــــــــــــــــــعيره
كمين زول رحّاب شرهــــــــــاب نظيف معدنه زين ســـــــــــــــــــــيره
علينا بلا راينا غــــــــــــــــــــاب ووجدين غيــــــــــــــــــــــــــاب غيره
اليوم تحت من حيــــــــط وتراب تواروا انظــــــــــــــــــــــاف السريره
31/الشاعر /ابراهيم عامر دبوب :
يارب قدرنى انقــــــــــيم التوبه واحفظنى نهار البعث مالهـــــــــــــلوبه
واجعلنى ملى يتبـــــعوا النصيحه اللى من كلامك فى الصحف مكــــــتوبه
ويارب سندنى ابها وان الطيحه ساعة اللى تكــــبر على الجـــــــــــــوبه
واجعل وفاتى ســـاهله موريحه والهمنى الشهادة ساعة الغـــــــــــيبوبه
واجعل اكــــتابى ناخذه بيميني واجعل اعمالى كلـــــــــــــــــها محبوبه
32/الشاعر /عبدالرحمن عابد بو جازيه :
كانت زمــــــــــــــــــان أتجيها اوهـــــام القراره ينـــــــــــزلوا طرحيها
ما من ربيع كبير ســـــاير فيها متخابل نبـــــــــــــــــاته فايحات عطاره
اللى قبل كانت وينما نصــــلوها تلقى كل غـــــــــــــــايب جايبين اخباره
حكايه قديمه خاطــــرى ناسيها تحاكوا بها هفــــــــــــــــــــوا علي كباره
ايام قبل كــــــان كل مايرضيها أيـــــديروا وهى نلقـــــــــــــانها صباره
33/الشاعر / عبدالسلام امراجع المغربي
جاها جدب يا بو قـــــــــــــرين جربها تمت اتقول قول باط احبـــــــــــــاره ما اتقول شي شاهي هناك اشربـــــــها وما اتقول شي فيها حكـــــــا بأسراره
وعلى بيـــــــــوت له نكتـــــــــــــــبها ابيوت واضحه عالبيــــــــت هلي داره
ونا مفتاح لومتــــــــــــــــــــه نعتزبها عندي القول ما يبطى ايجـــــــــي يجاره
راجل كريم ومن اخيــــــــار عربها وما يوم في عمره اطــــــــــــري بصغاره
34/الشاعر /صالح بلقاسم الهونى :
فيه نــــــــاس جايبهم الله الهـلهم رقـــــــــادة ريـــــــــح وشغل سر وهود
مفيت الوطـا مــافيه من يحملهم معـــــــــــــاهم اليوم تقـــــول يوم عمود
اوفيه نـــــاس بعد المعرفه تجهلهم اوفيه نــــــــــــاس تعرفهم اوموش قعود
اوفيه مـــا تقدر اتطــــــــيق عللهم لو ريت رفـــــــــــــــــــقتهم اتهد اهدود
انــــــــــاس بالمواير وينما اتعليهم ماهم ســــوا لجــــــــــواد والهبـــــــــود
35/الشاعر/ عبدالله على بالروين :
تْجيبن كبير الشان يا بطـون النســا وتْجيبـــن كبير النفس والحمــــــــــــال
وتْجيبن اشداد الباس وابطال الوغى ويحاموا اللى خــــــــــــايف بكل أفعال
وتْجيبن ايدين تجود فى المد والعطا ويروفن على القاصر ضعيف الحــــال
وتْجيبن ايدين ابخـــــال تشبه للوطا اللى مجــــدبه واجد جدبها طـــــــــــال
وتْجيبن تريس سْماح شيمتهم وفــــاء وفى الضيق تلقـــــــاهم ان ضاق الحال
وتْجيبن تريس مغير تيهـــارة رخـــا وفى الكرب ما منهم يبــــان خيــــــــال
36/الشاعر /ابراهيم مسعود الزرزور :
اهناك ناس من ساعه ما تطيق رفقهم واهناك اللى تحــــــزن وينما تفـــارقهم
واهناك نـــــــاس يحلوا وينما ترافقهم رفقهم حلو
ما عمرهم دار الخراب انـــــــزلو ولا عمر والى على صــــــواب سبقهم
واهناك ناس من جوا مثيل الســلو حتى انكـــــــــــان من برا الله زوقهم
واهناك ناس فبهم كل شى اخساره امغير ثقل على الوطــــــا ربنا خالقهم
37/الشاعر /يونس سعيد اشلبي :
وحق من مزين دنيته باجـــــبال اورافع بلا عمـــــدان فوق ســـــــــما
وخلق اجواد واجدين انــــــــــــذال او خالق عرب كيفي عظام شقــــــــــا
مشهور هيت ضعيف ما ينــــــــزال إيطول وهو مرسوم ما امتحـــــــــــــــا
كراهب الرما يوم الاحتفــــــــــــال ورلة زغاريت البنــــــــــــــات الها اتقول المدينه مسها زلــــــــــــــــزال وما نهار فيها شي اعــــــــــــــــــرا
38/الشاعر / اكريم صالح اكريم :
دون وطنهم ما يبخلوا بأرواح عقار جدهم جملة بلا تشريــــــــــــــــك
لجواد فالرضا والكرب دوم جناح غيوره على لسلام تومن بيــــــــــــــــك
ولنذال يفرقوا واحد عليه لملاح ساعة اللومه يهلكوا تهليــــــــــــــــــــــك
بصيص ضيهم كي ضي بو قداح ايمينهم غموس ومشيهم تهبيـــــــــــــــــك
ايهيموا مع زخرف القول اقباح مالهم حرام او بيعهم تتريــــــــــــــــــــــك
39/الشاعر / محمد عبدالحفيظ المغربي :
يا كراع ياهولك اللي جاريـــــــــلك بعد مست يزاوا وكوت ايشيــــــــــــــــلك
بعد ركبتك عالجايــــــــــــــــــــش اللي لا قفز خلا انعال دشايـــــــــــــــــــــش
ونا امعاك ما عمري ركبت كدايش إلا اليوم عاد تقتلني لا انفكــــــــــــــــــــــك اليوم امشكـــــــــــــــــــــــــــــــم وباقي مريض ومالخيوط املكـــــــــــــــــــم
وفي اضهور الخيل ما انتحكــــــم الشيش اللي امكسر فالوطا واتيلـــــــــــــــــك
40/الشاعر/ حسن سعد القابسى :
قــــولوا لمن يـــاسل على موالى قــــــاعــــد طريح وساد هذا حـــــــــــــــالى
عزمى شــــــــــــــــــــــــــاوى من غيبت افزاعى باينات فــــــــــــــــــجاوى
وما مللى فى الواسعه شرمـاوى وكى أضايـــقت وســــــــــع اوخــــــــر تالى
وما مللى فى الكذب ماهو ماوى يكذب وهــــــــو والله ما صبــــــــــــــــــالى ما نريد فزعه من اصحاب دواوى طــــــــــــالب فزع ربى الكريم العـــــــــالى
41/الشاعر /بشير مصباح الزواوي:
بعد ضيقتها ياعندها نفراجـــــــــه ربي كريم مايقطعرجاءمنراجـــــــــــه ياعندها نفراحه ربي كريم بدال الشقا بالراحــــــــــــــه
وهو امبدل كل يوم ارياحـــــــــــه امهدي الغربي بعد كثرعجاجــــــــــــــه
ياعندها نفراجـــــــــــــــــــــــــي ربي كريم ما يقطع رجا لمـــــــــــراجي
ايفرج عالمكروب وين ايـــــلاجي ما بين رمش العين بين حجــــــــــــاجه
42/الشاعر / مصطفى اعبيد الهوني :
العين اتقول عمرها ما انظرت أيام زمان يا عيني طـــــــــــــــــــــرب
عليك بالصبر بعد اللي اكبرت راه الصبر يهدي من ذهـــــــــــــــــــــب
قطعت وطن واجد ما اتعبـــت ولا قلــــــــــــــــت آه من الركــــــــــب
اليوم باركه وأنك اغلبــــــت ايتمشى وين القريب اصعـــــــــــــــــــب
درت احساب وأنت ما حسبت عمل تلقيه بعـــــــــد اجلك اقــــــرب
43/الشاعر / مفتاح الفالح الزوي :
كان العصر يقتل انموت اليله تعتني ولا من عـــــــــــــــافني نمشيلـــه
اليوم قبل بكره ولا ايسير حنينى ملي اخطي دربي وساق رحيلــــــــــــه
ولا انلق لبنادم ولا نزاين وانصاحب الصاحب والعدو صاحيلـــــه
ولا حي فالدنيا وذيل وخاين ايمشي علي يقدر اطروح وحيـــــــــــــله
ولا انجيه نجدا نين ايجيني واللي ينظرلك بالعين لا توميلـــــــــــــــه
44/الشاعر/ محمد حامد الشيخي :
ان جانا الضيف بكل طرح وطيبه انلاقوا اولابسوالنا بدرنــــــــــــــــا
ويقيم بينا لامنقدة لا غيبــــــــــــه اصحاب قدر نزابوا عليه اكبرنـــــا
ونرعوا العيب ونحملوا في العيبه ان جت من قليل العرف ما تجبرنــا
على ردها ما ننزلوا العطيبـــــــه جناح صقر متفلي نقي مظهـــــــــرنا
وانيانا على لون الحليب وطيبـــه لنا احترام لكل من جـــــــــــــــاورنا
45/الشاعر / عامر شيت :
يقولوا علي لجواد في قول ينسمع لجواد حقهم مني كـــــــــــلام وصول
شقيت ليبيا م الغرب للشرق بوسع وكل هود يعجبني عليــــــــــه انجول
فاهق ضنا لجواد مابات منهــــلع ديما عمار ورايهم مــــــــــــــدقول
انعن ضنا لجواد مــــا يوم تنقطع خلفتهم انعنها ما نهار اتــــــــــزول
يامن خلقت الكون مليــــــان متسع اجعل ضنا لجواد فيــــــــه تــــــدول
46/الشاعر / مفتاح بورنانة العريبي :
لجواد موش كيف لنــــــــذال وما عمـــــــــــرهم شي اساووا
لجواد هل جــــــــــود وافعال انكان جيتهـــــــــم ما يـــــــلاووا
ولنذال مــــــــا بهم اســــوال لايجرحوا لا إيــــــــــــــــــــداووا
47/الشاعر / علي شحات الفاخري :
لجواد ياكــريم الجود خير اهدايه بها جاد دون الناس ع لجـــــــــواد
سماهم اجواد منسلين سمايـــــــا مشاهير جيابة ثناء وامجـــــــــــاد
يجوا في عقاب وفي اول السهرايه اصحاب المواقف والظروف اشداد
لجيعان والهايف ذرا وحمايـا وخزام كل متجبر ايجي بعـــــــــناد
وهالقول من مبداه موش دعايه ولا شكر شاعر قابله ملهـــــــــــــاد
46/الشاعر / فضيل اطوير القبائلي :
يابيت مامن نوّه ارياحا ايلطن فالشراب بقوه
عاندتــــــــها
مامن اشبوب رعــــــــــــــودا يداون بقوه في سماء السودا
وارياحه اتهيزع مي ارياح خمودا وذابن امزانه بين لارض وجوّا

ودارن اسيوله فالوطاه هروده وحراث الجوابد قال زينك دوّه
وكم نو قاطب عاليات رياحه عالق مظلم لاجهــــــى لا ضوى
ما حركن لك كم من مطراحه ثابت وشامخ كي جبال الصــوه
47/الشاعر / الهمالي شعيب الحضيري:
يا شباب وداعـــــــــــــاً من يوما اطروف الجسم ما ينباعن فارقت تربح
يا شبــــــــــــاب امجبــــــــــــي امصدر النيه للسفر متعبـــــــــي
فيدك الكـــــرت وفالسفر امصبي بطاك قولة الطيار هي اقلاعــــاً
قليل خير نحسابك الا تقدعبـــــي العوض اسنين اجداب مني ضـاعن صارعت فيهن كم موقف سلبـــي حزت المضابط سلمن وانطاعــــن
بنيت بيت قدامه ايزوقر كلبــي عتبة خير وتنهي اسنين ارجاعـــــن
48/الشاعر رجب ابراهيم الشيخى:
ياما اعلينا والعلو مازال ايطول فى عمرك ليبيا امزهيها
مهم حكينا اوقلنا شعر وقوال عندك مكانك مانطولو فيها
اسمك معمر وعمرتها بخير افعال ليبيا بعد كانت وكان الجهل عاميها
لولاك كانت تنذكر موحال لاتنعلرف لااهناك من يطريها
49/الشاعر /عبدالحفيظ المغربى:
يالله يا عالم ابكل خفيه دعيتك ونا خاشع اورافع ديا
اتشيل اذنوبى اوتمسح اوتستر يالله اعيوبى
وتضوى علي طوالة اخطاى ادروبى اوتجعل ايامى زاهية وهنية
وللى موعلي كيفى ولومشروبى مايهمنى فى المشى لافي الجية
دوار خير مانرضى يطلع ثوبى ولاعمر فى الصاحب اندير السية
وديما كلامى للعرب واسلوبى طيب وماعندى سواد النية
50/الشاعر /ادم محمد القاضى:
الصبر زين والصابر اينال اجاره وكانك صبرت اتنال لاجر اعموم
الصبر ماكيفا اهناك ادباره علي من صبر تفراج بعد اهموم
وصبرك عالشدت موش معاره وجميع مامكتبلك ايجى امحتوم
مايخص منا شى لايداره عليك كاتبة ربى احرف مرقوم
ونكان هو لافالك فى نزراره احمد الله اتجى الدوه عوم
المواله كريم وكل شى باماره ايزول الكدر بعد الصغا والشوم
51/الشاعر /بوعجيلة عبدالسلام القبائلى:
نحوس وين ما يسرح بعيد خيالى ويجبد الوطن اللى علينا غالى
بين امروج تهوج بالعطور الفايحة وتروج
واحذا اجبال كسيها نظاف اثلوج تخلط جمال اسويسرى وايطالى
انا والرفاقة فى طرب ممزوج بشوق لمقاعد بوغثيث اطوالى
اللى صورته ما بت نهار اتروج ولاحولت من بالهم لابالى
حتى وين قابلنا لغاوى عوج وقمة حضارة فى مجوف خالى
وحق من امصور فى سماه ابروج على ليبيا ماريت يعلا عالى
52/ الشاعر /محمد الهاروج حمودة المغربي:
ياســــــــــــــــــــــــــــــــــــوافه يامنسلة م اللي كبار خفافـــــــــــــه
واخذ بعير وعاه في مخرافــــــه حدود منيته واخذ ايام دلالــــــــــــه
لافيه رقه لا اشوي اطرافــــــــه ذراعين تكييله يطول اعقالـــــــــــه
وين مايهدر هدرته زنغافــــــــه علي طول جرتها لها نرتالــــــــــــه
جرارة مع لولب صريد اصرافه والا اعياط من واحد ارزي في ماله
وأخيراً ارجو ان اكون قد التزمت الصدق وتوخيت السرده واديت ما كان بودي ان اقوم به في هذا الخضم الشاسع . فأن اصبت في ذلك فذلك فضل من الله ومنهّ اشكره عليه . وان جنبني الصواب وانقصت الفائده فأرجو من الله ان يغفر لي ما لم اقصده كما ارجو من الاخوه الشعراء الذين ينتمون لهذه المدينه الباسله او مروا بها ولم تذكر اشعارهم ان يتقبلوا عذري إما لأنني لم اجد لهم مرجعاً أدون منه ما يستحق الذكر او لان اشعارهم اقتصرت على الغزل فقط والذي استبعدته قدر الامكان ولم اذكر منه شيً ........ والله على ما اقول شهيد .

الباحث/ حســــن المايل

النشاط المدرسي باجدابيا يكرم المتفوقين بالأنشطة المختلفة .

الكوز – خاص – اجدابيا .
متأخرا عن مواعيده السنوية المعتادة ، أقام مكتب النشاط المدرسي بمدينة اجدابيا حفل تكريم للمتفوقين في الأنشطة الثقافية والأدبية والرياضية وتكريم المدارس المتميزة ، كما تم في الحفل تكريم الطالبة / سارة محمد علي التي تحصلت علي الترتيب الأول في مجال البحوث العلمية علي مستوي ليبيا وكان عنوان بحثها ( رحلة الجنين في القران الكريم ) ، وتحصلت علي جائزة وهي جهاز (تلفاز 14 ) ، وقد تم تكريمها في المهرجان الختامي للأنشطة المدرسية والذي أقيم هذا العام في مدينة شحات وتحصلت جهاز كمبيوتر محمول .
كما تم تكريم طالبين من مدرسة المجد الواقعة بشركة سرت النفطية بالبريقة - الطالبة / صبا احمد الكبيسي - المتحصلة علي الترتيب الثامن علي مستوي ليبيا بنسبة 97.50والطالب الثاني عبد الله المهدي المتحصل علي الترتيب العشر 97.30بشهادة اتمام مرحلة التعليم الاساسي
وقد تخلل الحفل إلقاء العديد من القصائد الشعرية والأناشيد المدرسية فيم قدما كلا من أمين التعليم محمد عبد القادر القابسي ومدير النشاط المدرسي فتحي المشيطي تهنئة لكل الناجحين بالشهادة الإعدادية متمنين الحظ الأوفر للمتعثرين
وتم تسليم كؤوس ودروع للمدارس المتحصلة علي التراتيب الأولي في كرة القدم والطائرة والسلة وتنس الطاولة و العدو والوثب وغيرها من الأنشطة الرياضية .
ولوحظ هذا العام عدم إقامة المسابقة المنهجية للصف التاسع بشهر مارس كما هو معتاد منذ عشرات السنيين وبالتالي تم حجب جوائز هذا النشاط .




محمد القابسي - امين التعليم باجدابيا

فتحي المشيطي - مدير النشاط المدرسي

فقرات انشادية

الثلاثاء، 22 يونيو، 2010

شريط وثائقي عن صناعة سيارة "عكوش " الليبية

الكوز - خاص - اجدابيا

يعرض هذا الشريط الوثائقي فيلما عن سيارة " عكوش " التي تم تصنيعها بمدينة اجدابيا وتحمل علامة مسجلة باسم " عكوش " وبمميزات نادرة ، قام بصنعها مواطن ليبي يدعي الحاج( علي أحمد عكوش ) ، يبلغ من العمر 70 عاما ، ويعرض الفيلم لقاء مع صانع السيارة ، وجولة بالسيارة المصنعة داخل وخارج مدينة اجدابيا وتجارب لاختبار قدرة السيارة في الاماكن الصحراوية والمرتفعات الصعبة ويظهر من خلال المشاهدة تفوق هذه السيارة علي السيارات الصحراوية في تسلق التلال الرملية .. تابع معنا هذا الفيلم الشيق ..

video

الداعية الشيخ (عمر شعيب ) يبدأ دروسه الموسمية بمسجد تبوك

الكوز - اجدابيا -
اعتاد المصلين بمدينة اجدابيا وتحديدا بمسجد تبوك علي دورس الشيخ الداعية / عمر شعيب ،.. لاكثر من 30 عاما يلقي الشيخ ( شعيب ) دروسه في الاشهر الحرم رجب - شعبان - رمضان - ويزداد نشاطه بدروسه الوعظية بشهر رمضان المبارك ، وألقي اليوم درسا عن " كيفية استغلال الاوقات والمواسم لطاعة الله سبحانه وتعالي " وحث جموع المصلين الي التوبة والاكثار من العمل الصالح وخصوصا مع قدوم الاشهر الحرم وقرب حلول شهر رمضان الكريم . ويمتاز الشيخ عمر شعيب باداء مميز في القاء الدروس وخصوصا القائه المؤثر لايات القرآن الكريم والاحاديث النبوية كما انه يلقي قبولا واسعا بين اوساط العامة والخاصة .


صحيفة اخبار اجدابيا - العدد 577 الصادر في 22- 6 - 2010

الكوز - اجدابيا -



صحيفة اخبارية- ثقافية - اسبوعية منوعة صدرت عام 1998 يرأس تحريرها / الصالحين الزروالي

تفضل تصفح صفحاتها الاثني عشر :

الأولي ... الثانية

الثالثة ... الرابعة

الخامسة ... السادسة

السابعة... الثامنة

التاسعة.... العاشرة
الحادية عشر .. الثانية عشر

الاثنين، 21 يونيو، 2010

"عكوش " سيــارة صنعـت في اجدابيا .

الكوز - خاص- اجدابيا

متابعة / الصالحين الزروالي

.. سنوات طويلة قضاها بين المحركات وورش تصليح السيارات .. أخلص لهذه المهنة حتى صار علامة فارقة في هذا العالم المتطور في كل حين ..عرفه الجميع دون أن يروه عن قرب ، شهرته فاقت الأفاق ، 30 عاماً أو أكثر قضاه بين المحركات حتى خبر هذا المجال وعرف عوالمه فصار مفسراً لطلاسمه ومبتكراً ومتخصصاً في إيجاد الحلول لكل الأعطال التي تصيب السيارات والشاحنات على وجه الخصوص.
..هو الحاج "علي أحمد عكوش" وهو أشهر من نار على علم ، هذه المعاشرة والمعايشة أثمرت مؤخراً عن سيارة (شاحنة) تحمل علامة مسجلة بــ(عكوش) صنعت داخل هذه الورشة ، فهي من بنات أفكاره وحصيلة سنوات الخبرة ، فكانت السيارة التي أسمها (عكوش) على اسم العائلة على غرار أسماء السيارات العالمية التي تحمل أسماء أشخاص وعائلات .. ويقول السيارة لا تشبه أي سيارة أخرى ، وقد وصلت مدة إنجازها عام ونصف بتكلفة قدرت بـــ180 ألف دولار .. عن هذه السيارة يحدثنا الحاج علي فيقول" السيارة تتألف من أربع محاور " دفرسالي " تعطي قوة 8 x 8 وتنقسم إلى سرعتين (عالي ـ ومنخفض) وتصل قوة السحب على الطرق المعبدة إلى 700 طن وحمولة على ظهرها إلى 50 طن ومزودة ببكرة سحب بقوة 70 طن وهي تعمل بنظامين عن بعد " كنترول ـ ومن داخل الكابينة ، محركها أوربي " أيفكوا " قوة المحرك 580 أي 8 بسطوني،هيكل السيارة لا يشبه أي هيكل أخر ، فهو مصمم ومنفذ داخل الورشة ، والشكل الخارجي يختلف عن شكل أي سيارة،غرفة السائق تم صناعتها يدوياً بمعدات " الدرفله " لتُشكل من قطعة المعدنية إلى شكل هندسي معين، السيارة تستعمل كرأس جر ونقل على ظهر الآلة ، ونوعية العمل خارج الطرق المعبدة وفي الأماكن الصحراوية " .
.. قد لا تعبر هذه الأسطر عن كل شيء ، لكن ما هو مؤكد أن الفن والإبداع ليس حكراً على شعب دون الآخر ، والمبتكرون والمطورون موجودون في كل مكان ، لكنهم في حاجة للدعم والمؤازرة والاستفادة بقدر ما من هذه المواهب، وما نتمناه من الجهات المتابعة للمخترعين والمبتكرين النظر إلى (عكوش) الصانع و(عكوش) السيارة، لتسجل السيارة إجراءاتها لتتجول بحرية.. ونختم بقول " الشيء الذي هو غير مستحيل هو الذي يحدث ".




لمتابعة المزيد شاهد فيلم وثائقيا عن هذه السيارة :

فيلم وثائقي عن سيارة عكوش الليبية

الأحد، 20 يونيو، 2010

لقطة الاسبوع - شكرا لمن وضع علامة تحذيرية في هذا المكان الخطر

الكوز - اجدابيا
في العادة اعتادت الكوز تقديم لقطة الاسبوع بدون تعليق - ولكن هذه المرة نود فقط ان نقدم الشكر الجزيل للمواطن الذي وضع هذه الخشبة أمام هذا المكان الخطير جدا .!!

الجمعة، 18 يونيو، 2010

سلامات ،،الشيخ / امقيطيف ،،

الكوز - اجدابيا
تتقدم الكوز باحر التهاني والتبريكات لسلامة الشيخ الحاج / محمود امقيطيف بعد اجراء عملية جراحية خارج الوطن كللت بالنجاح التام ،ونسأل الله العلي القدير ان يمتعه بالصحة والعافية .
الكوز

الأربعاء، 16 يونيو، 2010

صحيفة اخبار اجدابيا العدد 576 الصادر في 15 / 6 / 2010

الكوز - اجدابيا -

صحيفة اخبارية- ثقافية - اسبوعية منوعة صدرت عام 1998 يرأس تحريرها / الصالحين الزروالي تفضل تصفح صفحاتها الاثني عشر :


الأولي ... الثانية

الخامسة ... السادسة

السابعة... الثامنة

التاسعة.... العاشرة
الحادية عشر .. الثانية عشر


تغيرت طباعنا .. والدنيا كما عهدناها ثابتة!

الكوز - اجدابيا -
حسن المايل
الإنسان بطبعه ومنذ بداية الخليقة يجنح دائما الى الا لفه والتقارب والمحبة والتالف . وينفر ألعزله والانفراد والوحدة والانطواء . ولنا فى سائر مخلوقات الله العجيبة المثل الفطري كالتفاف الحيوانات سواء منها الأليف او المفترس بعضه ببعض وتشكيلاته الجماعية التي تتزين السماء بأطيارها الجميلة . وتلتئم الحيوانات الغابيه فيتأتى فى تنقلاتها المناظر الخلابة . بين فلول الأشجار الباسقة واقلها إرتال النمل الأخطبوطية المنتظمة التي تمثل التكاتف والتعاون فى أبهى معانيه وتزين أديم الأرض بتعرجاتها الانسيابية البديعة .
والغريب فى الأمر أننا فى مجتمعا هذا البسيط كنا نعيش ومنذ نصف قرن فى بيوت زنكية تفتقر الى مقومات الحياة فمياهها تستجلب بواسطة الدلاء اليدوية من الآبار وأنوارها تضاء بفتيل الكيروسين حيث لا إنارة ولا مولدات ومقضي الحاجة - عفاكم الله - تنعدم فيه النواحي الصحية و هي عبارة عن برميل مطمور يستتر بأربعة ألواح زنكية ومدخلها جوال مستعمل للغلال لا سكاكر له و لا أقفال كما في بيوتنا ألان . و لا تستغرب أن هذا البيت المتواضع و الذي أتممت فيه طفولتي يحوي سبعة عوائل بشيبها و شبابها و عجائزها و شاباتها تختلف عشائرها و تتعدد انتماءاتها و يتجاوز أعدادها ألأربعين ساكناً فالرجال يروحون في مطلع الفجر للبحث عن أرزاقهم و لا يعودون إلا عند عتمة ألليل و النسوة يتحلقن حول (المسدى) و هو خيوط صوفية تحلج بعد تنظيفها و تدار خيوطاً و تمد بقدر الاستطاعة بين أوتاد مثبتة على ألأرض الترابية . و لها معاول يدوية تنسج بها البسط و الأغطية ومراتب الزينة قبل أن تجتاحنا الآلة الكهربائية وبعضهن يجتمعن حول جرن بسيط لأجراء عملية الدرس بالخبط و من ثم الطحن ثم العجن ثم صنع الأرغفة التنورية الشهيرة حيث لا أفران و لا باعة أرغفة آنذاك الوقت .
و الأطفال يلعبون في فرح وحبور كأنهم أبناء رجل واحد فلا يسمع منهم الألفاظ النابية ولا العبارات السخيفة التي نعتادها ألان والأطرف من ذلك ان يعود كل عائل بما جادت به يده وحصل عليه بعد عناء ليضعه أمام مرأى النسوة المجتمعات ليقدم لجميع من يشملهم البيت دون استثناء (يؤثرون على أنفسهم ولوكأن بهم خصاصة)
فشتان بين ما نحن فيه ألان وتلك الأيام الخوالي من طباع متغايره بيوتنا شاسعة وإرجاؤها واسعة وكهرباء بحمد الله تحيطنا من كل جانب ودورات مياه بمعدل كل ثلاثة ساكنين دورة وعدد لايتعدى الأسرة الواحدة من أب وأم وأبنائهما ولكن ضاقت القلوب والدار واسعة فلم يعد الأخ يتحمل أخطاء اخية ولم تكد الأخت تحتمل سوأه أختها ولم تر رحابة الجارة لجارتها أجسام متقاربة وقلوب متنافرة . فالدهر كما عاهدناه بأرضه وسمائه وشمسه وقمره وأيامه ولياليه وأشهره وأسابيعه فلم يتغير منه شي اللهم الا ان المادة تكاد تكون هي التي ملأت الجيوب وأفسدت القلوب وأكثرت العيوب. فالأخ فى زماننا هذا المؤسف قتل أخاه والابن عق أباء والجار اعتدى على جاره والصديق خان صديقة والشريك شكا من شريكه... ونسال الله السلامة.